موريتانيا تتخلص “رسميا” من جمال عبد الناصر

أخبار عربية كتب في 28 يناير، 2019 - 09:47 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر-متابعة 

 

أزالت الحكومة الموريتانية بشكل رسمي، مساء أمس الأحد، اسم الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر من على أشهر شوارع العاصمة نواكشوط، وهو القرار الذي صاحبه حالة جدل حيث يرى المعارضون أن القرار يرتبط بالتوجه الأيديولوجي الذي يتبناه نظام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

 

ويحمل هذا الشارع اسم الرئيس المصري منذ سبعينيات القرن الماضي، وكان قبل ذلك يعرف باسم “شارع الكثيب”، وأصبح اسمه الجديد “شارع الوحدة الوطنية”، وتقاطع مع شوارع أخرى سميت على رؤساء أجانب، كشارع الرئيس الفرنسي شارك ديغول، وشارع الرئيس الأمريكي جون كنيدي.

 

وكان شارع جمال عبد الناصر الذي يصل طوله إلى 3320 مترا، حاضراً بشكل دائم في تفاصيل الأحداث البارزة التي عاشتها موريتانيا، وبه يوجد مقر الإذاعة الرسمية، ومنها ألقى الرئيس الراحل المختار ولد داداه، أول رئيس للبلاد، خطاباته الأولى، ومن هذه الإذاعة كذلك صدر “البيان رقم 1” في أكثر من مرة، منهيا حقبة رئيس وفاتحا الباب أمام رئيس جديد، في بلد شهد العديد من الانقلابات العسكرية.

 

وظل شارع جمال عبد الناصر سابقا، مسرحا لعشرات المسيرات المناهضة لنظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز، وأخيراً نظمت فيه مسيرة يتقدمها ولد عبد العزيز لمناهضة “خطاب الكراهية والتطرف”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع