منع مغاربة بالخارج من إرسال الأمتعة لذويهم بالمملكة يخلف استياء عارما

منوعات كتب في 9 ديسمبر، 2023 - 13:15 تابعوا عبر على Aabbir
الأمتعة
عبّر

 

بعد الغضب العارم الذي أحدثه قرار منع إرسال مجموعة من الأمتعة من طرف مغاربة مقيمين بالخارج إلى ذويهم بالمغرب؛ راسل النائب البرلماني عبد اللطيف الزعيم، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، لنادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، بهذا الخصوص.

وقال الزعيم، في سؤال كتابي موجه للوزيرة، إن استياء كبيرا يسود وسط أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج بعد منع نقل مجموعة من الأمتعة المرسلة من طرفهم إلى عائلاتهم بالمغرب.

وأضاف أن مهنيي النقل الدولي للإرساليات تفاجؤوا منتصف الشهر الماضي بشأن مذكرة جديدة أصدرتها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة المغربية، والتي تتضمن لائحة بمنع مجموعة من الأمتعة التي يرسلها المهاجرون إلى أقاربهم أو لمنازلهم الخاصة في المغرب.

وتشمل هذه اللائحة، وفق النائب البرلماني، الأجهزة المنزلية المستعملة، الأثاث الخشبي المستعمل، السجاد وأغطية الأرضيات المستعملة، والمراتب ومستلزمات الفراش المستعملة.

وأشار إلى أن هذا الإجراء قد تسبب في مفاجأة وإحباط كبيرين للمهاجرين المغاربة ولمهنيي قطاع النقل الدولي للإرساليات، حيث يعتبرون أن هذه المذكرة تشكل تهديدا لعملهم وتزيد من الاحتقان الاجتماعي في المغرب، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية الحالية.

وعليه، ساءل عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الوزيرة، عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها وزارتها في هذا الصدد.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع