مفاوضات جديدة بين أوكرانيا وروسيا والأوكرانيون يطالبون بلقاء بين بوتين وزيلينسكي

أخبار دولية كتب في 14 مارس، 2022 - 10:49 تابعوا عبر على Aabbir
الرئيس الأوكراني
عبّر ـ ولد بن موح

أعلنت الرئاسة الروسية “الكرملين”، الأحد 13 مارس 2022، استئناف المفاوضات مع كييف الإثنين 14 مارس 2022، وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الهدف من المفاوضات ترتيب لقاء بينه وبين نظيره الروسي فلاديمير بوتين “من شأنه أن يؤدي إلى إحلال السلام”.

تأتي جلسة المفاوضات الجديدة بعد أيام من جولة بين وزيري خارجية موسكو وكييف في أنطاليا التركية لم تسفر عن نتائج ملموسة، على الرغم من مضي نحو ثلاثة أسابيع على بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

الرئيس الأوكراني زيلينسكي قال إن الهدف من هذه المفاوضات التي ستنطلق بين وفدي البلدين في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين عبر دوائر تلفزيونية مغلقة هو إجراء محادثات مباشرة بين زعيمي البلدين‭‭‭.

وأكد زيلينسكي في كلمة مصورة عبر “إنستغرام” أن اللقاء المحتمل “يجب أن يتركز على النتائج الحقيقية”، مضيفًا: “من الواضح أن هذه قصة صعبة، طريق صعب، لكن هذا الطريق مطلوب، وهدفنا هو أن تحصل أوكرانيا على النتيجة الضرورية في هذا الصراع، في هذا العمل التفاوضي، الضروري للسلام وللأمن”.

رغبة زيلينسكي في لقاء مع نظيره الروسي بوتين تأتي على الرغم من أن موسكو لا تزال “مصرّة” على شروطها في تخلي كييف عن أي خطط من شأنها الانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف الناتو، وأن تكون دولة محايدة ومنزوعة السلاح، بينما تقول أوكرانيا إنها مستعدة للتفاوض، لكنها “غير مستعدة للاستسلام في الصراع”.

ولا يزال تأثير العديد من الجولات بين وفدي البلدين في بيلاروسيا عند الحدود مع أوكرانيا “ضئيلًا” في ظل استمرار المعارك واحتدامها بين قوات البلدين في مدن وبلدات أوكرانيا جنوباً وغرباً وشمالاً، مما أسفر عن مقتل الآلاف وفرار نحو 2.5 مليون لاجئ أوكراني في أقل من ثلاثة أسابيع.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع