مع اقتراب عيد الأضحى..فنان مغربي يوجه تنبيها للجمعيات التي توزع الأكباش على الأسر المحتاجة

مجتمع كتب في 13 يونيو، 2023 - 13:30 تابعوا عبر على Aabbir
دعم اضاحي العيد
عبّــر

طالب الفنان المغربي، محمد الشوبي، جمعيات المجتمع المدني التي توزع الأغنام في عيد الأضحى على الأسر المعوزة والمحتاجة، بتغيير طريقتهم في عملية التوزيع.

ونشر الشوبي، تنبيها على حسابه بموقع فيسبوك، قال فيه:” الجمعيات اللى يتصدقو بالخرفان بطبيعة الحال ماشي من مالهم الخاص بل وسيط خير بين المتصدق و المحتاج من فضلكم، ماتبقاوش تمشوا 20 واحد  ولابسين جيليات عليها شعارات جمعياتكم وتوقفو قدام دار المسكين باش تعطوه لخروف… وووو”.

واقترح الفنان المغربي، على هذه الجمعيات أن تقوم بالنداء على رب الأسرة ومنحه الأضحية وكأنه هو من اشتراها: ” عيطو لرب البيت يجي يديه لولادو بحال هو شراه بش يفرحو ولادو، ومديروش إحراج وتكسرو خاطر الراجل قدام ولاده ومرته وبلاجيليات وبلا تصاور وبلا إشهار”.

 

ولقيت تدوينة الفنان الشوبي، تفاعلا كبيرا من قبل متابعيه الذين أكدوا على أن الصدقة تتم في السر، وأنه وجب عدم إبراز ملامح الأشخاص الذين هم بحاجة للمساعدة خاصة الأطفال.

وقال عدد من النشطاء، إن هذا التنبيه يراعي البعد الإنساني والعاطفي في فعل الصدقة والإيثار. مشيرين إلى أن الكل يريد التقاط الصور ومقاطع فيديو لتوثيق عملية “التصدق” غير مهتمين بمشاعر رب الأسرة وكذا الأطفال.

وفي وقت عبر فيه كثيرون على رفضهم لمثل هذه السلوكيات، اعتبر آخرون أن تصوير عملية تقديم المساعدة، خاصة توزيع الأضاحي هو سلوك مشجع ويحفز آخرين على فعل الخير.

وبحسب النشطاء، فإنه من الأولى أن تقوم الحكومة بتخصيص مساعدات مالية للأسر المعوزة والفئات الهشة من أجل اقتناء أضحية العيد، لحفظ ماء وجهها عوض انتظار مساعدات من الجمعيات الخيرية.

 

غزلان الدحماني ـ عبّــر 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع