مطالب لوزير النقل بالكشف عن التدابير المتخذة لتفادي تكرار حادثة مطار وجدة الذي غمرته الأمطار

مجتمع كتب في 8 سبتمبر، 2023 - 18:00 تابعوا عبر على Aabbir
مطار وجدة
عبّر

طالبت فريدة خنيتي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، بالكشف عن الإجراءات التي اتخذتها وزارته أو ستتخذنها من أجل معرفة أسباب ما حصل لمطار وجدة أنجاد الذي غمرته مياه الأمطار قبل أيام، بأفق ترتيب المسؤوليات. وكذا التدابير المتخذة من أجل تفادي تكرار الحادث في هذا المطار المذكور وباقي المطارات الأخرى.

وقالت خنيتي في سؤال كتابي موجه للوزير، والذي اطلع عليه موقع “عبّـر.كوم“، إنه ” في الوقت الذي تبذل فيه بلادنا، منذ سنوات، مجهودات جبارة من أجل الارتقاء بالبنيات التحتية لفائدة المواطنات والمواطنين من جهة، ولأجل جعل المغرب وجهة سياحية وقِبلة لاستضافة الملتقيات الدولية الكبرى الرياضية وغيرها؛ في هذا الوقت تظهر بعض الوقائع التي تخدش صورة بلادنا وبنياتها التحتية، كما حدث مؤخرا في مطار وجدة أنجاد الذي غمرته مياه كثيفة وتحوّل إلى ما يشبه بركة مائية، على إثر التساقطات المطرية التي شهدتها عدد من مناطق جهة الشرق”.

وأوضحت النائبة البرلمانية، أن هذه ” الواقعة تسببت في استياء عارم للمسافرين مستعملي المطار المذكور، ومن بينهم أبناء الجالية المغربية وسياح أجانب، وذلك من جراء المشاكل التي تعرضوا إليها، وأمتعتهم ومصالحهم، ومن جراء تأخر بعض الرحلات. وهو الأمر الذي تم تناقله على نطاق واسع في وسائل إعلام وفي مواقع التواصل الاجتماعي”.

وعلىالرغم من أنه كان هناك تدخل من أجل تجفيف المياه التي غمرت المطار ومنشآته ومرافقه، ولم يكن هناك إلغاء للرحلات، ولم يتم إغلاق المحطة الجوية. وهذه أمور علاجية إيجابية نسجلها. إلا أن هذا لا يمنع، وفق خنيتي، من المساءلة عن المسؤولية التقصيرية التي أدت إلى هذه النازلة المسيئة لصورة البلاد.

كما أن ذلك لا يمنع من طرح المخاوف من تكرار نفس السيناريو في مع هطول أية أمطار لا سيما ونحن على مشارف فصلي الخريف والشتاء. وذلك مع العلم أن منشأة حيوية من حجم مطار من المفترض أنها لا يمكن أن تبنى دون تصاميم ومواد وتراخيص وميزانيات توفر المعايير التقنية والتعميرية والمعمارية التي تجعلها في منأى عن التعرض لمثل هذه المظاهر. تؤكد النائبة البرلمانية.

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع