مطالب برلمانية بالرفع من عدد المنح الجامعية المخصصة للطلبة

سياسة كتب في 20 يوليو، 2024 - 23:30 تابعوا عبر على Aabbir
المنح الجامعية
حمزة غطوس

وجه النائب البرلماني محمد اشرورو، سؤالا كتابيا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، حول الرفع من عدد المنح الجامعية المخصصة للطلبة الجامعيين المنحدرين من إقليم الخميسات.

وقال اشرورو، في سؤاله الذي اطلعت عليه جريدة “عبّر”، أنه في ظل غياب مدارس عليا ومؤسسات جامعية بإقليم الخميسات، يجد الطلبة المتحدرين من هذا الإقليم أنفسهم مضطرين للتنقل صوب كل من مدن الرباط القنيطرة، فاس ومكناس…، لمتابعة دراساتهم العليا مما يعمق من أزماتهم ويثقل كاهل أسرهم بمصاريف وأعباء إضافية، مع العلم أن جل طلبة الإقليم ينحدرون من أوساط هشة وفقيرة.

وأضاف “في الوقت نفسه يتم حرمان العديد من طالبة إقليم الخميسات من المنح الجامعية، مما يثير العديد من التساؤلات حول المعايير المعتمدة للاستفادة من هذه المنح، فاستفادة فئات معينة من الطلبة دون أخرى. يشكل ضربا لمبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص، ويخلق نوعا من التمييز في صفوف الطلبة رغم النتائج الإيجابية التي يتحصلون عليها، زد على ذلك أن أغلب الطلبة الجدد المتحدرين من إقليم الخميسات يتم حرمانهم من السكن الجامعي بالمدن المذكورة سلفا الشيء الذي يجعل بعضهم عرضة للهدر الجامعي لاسيما في صفوف الطالبات”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع