دعوات للوزير ميراوي للرفع من سن الاستفادة من المنحة الدراسية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

سياسة كتب في 24 يونيو، 2023 - 10:35 تابعوا عبر على Aabbir
منحة
عبّر ـ ولد بن موح

دعا عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إلى الرفع من سن الاستفادة من المنحة الدراسية لدى الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وجاء ذلك، في سؤال كتابي وجهه بووانو إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. حيث تطرق فيه إلى المرسوم المتعلق بشروط الاستفادة من المنحة الجامعية بالنسبة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال بووانو، إن المرسوم رقم 512-18 الصادر في 15 ماي 2019 والمتعلق بشروط الاستفادة وكيفية صرف المنح الدراسية لفائدة الطلبة الجامعيين الجدد، حدد أقصى سن للاستفادة من المنحة الدراسية في سن 26 سنة، لكن هذا المرسوم لا يراعي وضعية الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن هؤلاء الطلبة يلتحقون بالدراسة في سن متأخرة بحكم الإعاقة، وقد لا يستطيعون النجاح في كل سنة في جميع المستويات الدراسية لنفس السبب.

وطالب بووانو، الوزير الوصي عن القطاع،  بالكشف عن الإجراءات التي يجب اتخاذها لاستثناء هذه الفئة من تطبيق المرسوم أعلاه، وذلك نظرا لهذه الأسباب التي تعيق استمرار هذه الفئة في ممارسة حق من حقوقهم الطبيعية وهو استكمال مسارهم العلمي والدراسي في ظروف ملائمة ومناسبة.

 

غزلان الدحماني-عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع