مستشار فلاحي يكشف لـ”عبّـر.كوم” تأثير موجة الحرارة القياسية على الزراعات الربيعية

إقتصاد و سياحة كتب في 14 أبريل، 2024 - 13:45 تابعوا عبر على Aabbir
موجة الحرارة
عبّر

محمد زكى ـ تعيش معظم مناطق المملكة على وقع حرارة مفرطة أعقبت تساقطات مطرية أنعشت حقينة السدود و آمال الفلاحين، و اعتبرها البعض منقذة للموسم الفلاحي.

غير أن الحرارة المفرطة قد تعصف بأحلام الجميع في تحقيق إنتاج وافر بسبب تداعياتها السلبية على الزراعات في ظل ظاهرة التبخر التي تتسبب في جفاف التربة وغيرها من التبعات السلبية.

في هذا السياق أكد المستشار الفلاحي إبراهيم بواليم أن “موجة الحرارة التي أعقبة التساقطات مطرية التي أنقدت الموسم الفلاحي وأنعشت حقينة السدود لها تأثيرات سلبية على مختلف الزراعات الربيعية”.

وأضاف المستشار الفلاحي في تصريح خص به جريدة “عبّـر. كوم” أن “التأثير السلبي البارز هو ظاهرة التبخر التي تصاحب موجة الحرارة القياسية، و تُفقدنا نسبة مهمة من الماء بالإضافة إلى رفع نسبة المياه الموجهة للسقي خلال فصل الربيع الذي يتم فيه سقي الزراعات الربيعية”.

و تابع المصرح عينه “كمية الماء الموجهة للسقي خلال فصل الربيع تتضاعف بسبب الحرارة القياسية فضلا على تعرض بعض الزراعات للتلف الجزئي خاصة داخل البيوت المحمية وتكاثر بعض الحشرات خلال هذه الفترة من السنة”.

وأورد المتحدث أن “تكاثر الحشرات يكون شديدا بسبب الحرارة القياسية وتؤثر على بعض الزراعات بشكل سلبي مثل زراعة الطماطم كما أن الحرارة المفرطة تسرع من انتشار بعض الأمراض الفيروسية “.

وأشار بواليم إلى أن “أن جودة الحبوب ستتأثر هي الأخرى حيث أن الحرارة القياسية ستؤدي إلى اصفرار الزرع وستعجل بحصاده قبل الموعد الطبيعي”.

وختم المستشار الفلاحي كلامه قائلا: “الزيتون بدوره سيتأثر خاصة في مرحلة الازهار وهي مرحلة جد حساسة وموجة الحرارة المفرطة والشرگي سيؤديان إلى تساقط الأزهار وبذلك سيتأثر إنتاج الزيتون بشكل سلبي”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع