مسؤولة صحية بمراكش : عملية التلقيح الجماعي بالجهة في طور الاعداد والتنسيق

الأولى كتب في 13 ديسمبر، 2020 - 12:14 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب الصحة
عبّر

عبّر ـ دوزيم

 

كشفت لمياء شكري المندوبة الجهوية للصحة بمراكش اسفي لموقع القناة الثانية ، تواصل الجهود الاعدادية الخاصة بتأطير عملية التلقيح الجماعي على مستوى الجهة ، مشددة على أن العملية محليا مازالت في إطار التنسيق والتشاور مع باقي المتدخلين في العملية.

المسؤولة الصحية في تصريحها ، أوضحت الى ان تنزيل العلمية يتم وفق ما رسمته الوزارة مركزيا ، حيث ستشمل مراكز ثابتة ومتنقلة وذلك بهدف تعميم العملية على كافة التراب الجهوي لجهة مراكش آسفي.

ورفضت المسؤولة الصحية الكشف عن عدد المراكز التي سيتم اعتمادها في العملية ، وذلك الى حين اعطاء اشارة الانطلاق من طرف وزير الصحة، خالد ايت الطالب.

وعزت المتحدثة هذا الرفض إلى عدم وجود معطى قار للعدد المراكز التي يمكن اعتمادها على مستوى جهة مراكش آسفي بالموازاة مع عدد الساكنة ، في جهة تعد أحد أكثر الجهات تضررا من الوباء بعد الدار البيضاء ، حيث عانت المدينة لحظات حرجة كادت ان تصل الى حد انهيار المنظومة الصحية خلال الأشهر التي تلت عيد الاضحى.

من جانب آخر ، شددت المسؤولة الصحية ، على أن الاستراتيجية المعتمدة ستعرف اعتماد مراكز ثابتة ومتنقلة والتي تهدف من خلالها السلطات الصحية ، الى تغطية كافة التراب الجهوي لجهة مراكش آسفي ، لكن بحسب مندوبة وزارة الصحة بجهة مراكش آسفي ، لحد الان لا توجد معطيات رسمية محسومة بخصوص العملية على مستوى الجهة .

ووفق ما رشح من وزارة الصحة ، تغطي العلمية المواطنين الذين تفوق أعمارهم 18 سنة حسب جدول لقاحي في حقنتين، فيما ستعطى الأولوية للعاملين في الخطوط الأمامية، كالكادر الطبي ورجال وأعوان السلطات العمومية وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة، قبل أن يتم توسيع نطاق العملية والمستهدفين لتشمل باقي ساكنة المملكة .

وترمي الاستراتيجية الوطنية للتمنيع الجماعي ضد كوفيد، وفق تصريح سابق لوزير الصحة أمام المؤسسة التشريعية ، تقليل التأثير الاجتماعي والاقتصادي لفيروس كورونا المستجد ، وذلك عن طريق تقليص عدد الوفيات من خلال ضمان نسبة تغطية لا تقل عن 80 في المائة من سكان المغرب بلقاح آمن وفعال

الاستراتيجية ، ستعمل وفق ما صرح به المسؤولين بوزارة الصحة ، على نقط متنقلة كالمستشفيات والمصانع والإدارات العمومية كما ستشمل المؤسسات السجنية ، حيث سيتم اعتماد أزيد من 2888 محطة لتلقيح .

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع