محتالون يستهدفون الراغبين بالهجرة لكندا بمنشورات كاذبة

أخبار دولية كتب في 15 أكتوبر، 2022 - 12:30 تابعوا عبر على Aabbir
كندا
عبّر ـ ولد بن موح

كشف تقرير جديد أن محتالين ينتحلون صفة محامين كنديين متخصصين في شؤون الهجرة، استهدفوا مجموعات على موقع “فيسبوك”، تضم عشرات الآلاف من المستخدمين، وتطلب منهم معلومات شخصية مهمة عنهم لتسيير الهجرة إلى كندا.

صحيفة الغارديان البريطانية، قالت، الجمعة، 14 شتنبر 2022، إن المنشورات التي استهدف بها المحتالون مستخدمين في فيسبوك، وثقها تقرير جديد صادر عن مشروع الشفافية التقنية، وهي الذراع البحثية للمنظمة الحقوقية “حملة المساءلة”.

السلطات في أمريكا اللاتينية، وكندا، حذرت من المنشورات باعتبارها احتيالية، لكن على الرغم من ذلك ظلت تنتشر بكثافة.

تدعي هذه المنشورات أن أصحابها محامون كنديون متخصصون في شؤون الهجرة، وأن كندا تسعى لتوظيف أكثر من 400 ألف شخص في برنامج وظائف، يمنح المقبولين تصريح عمل فورياً.

تعرض المنشورات الاحتيالية مساعدة الراغبين على التقدم، بطلب للانضمام للبرنامج والحصول على تأشيرة، وتطلب منهم إدخال معلومات شخصية حساسة على مواقع إلكترونية ومشاركة الرابط مع 15 صديقاً على واتساب، للوصول إلى أي معلومات عن التأشيرة أو الهجرة.

يفتح رابط “دعوة الأصدقاء” واتساب ويعرض تلقائياً رسالة بمنشور الاحتيال الأصلي، وبحسب ما أوردته الصحيفة البريطانية، شوركت هذه المنشورات في ما لا يقل عن 12 مجموعة، تضم متابعين تتراوح أعدادهم بين 2700 وحوالي 190 ألف متابع، وتضم المجموعات ما لا يقل عن 570 ألف مستخدم إجمالاً، وفقاً لمشروع الشفافية التقنية.

من جانبهم، أصدر مسؤولون في كندا وهندوراس تحذيرات من هذه العملية الاحتيالية على صفحاتهم مطلع فبراير2022، وجاء في ترجمة لمنشور عرضته الشرطة الوطنية الهندوراسية أن “هذه المنشورات زائفة واحتيالية. فلا تثقوا بكل ما يُنشر على الشبكات الاجتماعية، فقد تُدخلون معلومات سرية وتصبحون ضحية للتلاعب”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع