محامي بريطاني: الاعتراف الاسرائيلي بمغربية الصحراء يفتح الباب أمام استثمارات هامة في المنطقة

أخبار دولية كتب في 19 يوليو، 2023 - 21:00 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب
عبّــر

قال المحامي البريطاني، أندرو روزمارين، إن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه وفتح قنصلية عامة بالداخلة سيسهل الاستثمارات الإسرائيلية في هذه المنطقة المزدهرة التي تتمتع بإمكانيات كبيرة في مجالات الطاقات المتجددة والصيد والسياحة.

ولاحظ الخبير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه مع افتتاح العديد من الممثليات القنصلية والزيادة المستمرة في التجارة بين المنطقة وبقية العالم، أصبحت الصحراء المغربية الآن مركزا تجاريا رئيسيا في غرب إفريقيا ومفترق طرق أساسيا للمبادلات الاقتصادية بين أوروبا وأفريقيا.

وقال عضو التحالف من أجل الحكم الذاتي في الصحراء إنه على الفاعلين العالميين الآخرين، بما في ذلك المملكة المتحدة، أن يتخذوا نفس الموقف ويعترفوا بسيادة المغرب على الصحراء، الأمر الذي من شأنه أن يفتح العديد من الفرص الاقتصادية لصالح جميع الأطراف المعنية.

واعتبر أن قرار إسرائيل يأتي في إطار الشراكة متعددة الأبعاد بين البلدين، “التي استمرت في التنامي منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية في دجنبر 2020.

وأضاف “إنه أيضا تكريم للعلاقات التاريخية بين الشعبين الإسرائيلي والمغربي”، مشيرا إلى أن المغرب استضاف تاريخيا واحدة من أكبر المجموعات اليهودية في العالم العربي وأن أكثر من 700 ألف إسرائيلي من أصل مغربي.

وفي إطار دعم الحل السياسي لقضية الصحراء المغربية في إطار سيادة المغرب، سجل أندرو روزمارين أن إسرائيل تنضم إلى لاعبين مهمين آخرين على الساحة العالمية، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإسبانيا، فضلاً عن أكثر من ثلث الدول الأعضاء من الاتحاد الأوروبي.

وأكد المحامي البريطاني أن “إسرائيل تساهم بشكل كبير في الدينامية الدولية لصالح مبادرة الحكم الذاتي المغربية، وبالتالي تقوية العملية السياسية الحصرية للأمم المتحدة”.

وكان بلاغ للديوان الملكي قد أعلن، الاثنين، أن جلالة الملك محمد السادس، توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة. وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

وفي رسالته إلى جلالة الملك، أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا.

 

عبّــر – و.م.ع

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع