مجلس الأمن يعتمد قراراً بإيصال مساعدات فوريّة إلى قطاع غزة

أخبار دولية كتب في 23 ديسمبر، 2023 - 14:30 تابعوا عبر على Aabbir
غزة
جريدة عبّر

اعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس الجمعة 22 دجنبر 2023، قراراً يدعو إلى اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فوراً بإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتهيئة الظروف لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

وقالت منظمة الأمم المتحدة عبر موقعها الإلكتروني: “بتأييد 13 عضواً، وامتناع الولايات المتحدة وروسيا عن التصويت، اعتمد مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2720 حول غزة وإسرائيل”.

وأضافت أن القرار الذي قدمت مشروعه الإمارات يدعو إلى “اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فوراً بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل موسَّع وآمن ومن دون عوائق، ولتهيئة الظروف اللازمة لوقف مستدام للأعمال القتالية”.

ويطلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة “تعيين كبير لمنسقي الشؤون الإنسانية وشؤون إعادة الإعمار، يكون مسؤولاً في غزة عن تيسير وتنسيق ورصد جميع شحنات الإغاثة الإنسانية المتجهة إلى غزة، والواردة من الدول التي ليست أطرافاً في النزاع، والتحقّق من طابعها الإنساني”.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن “المجلس طالب في قراره، أطراف النزاع بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وحماية المدنيين والأعيان المدنية، كما رفض التهجير القسري للسكان المدنيين، بمن فيهم الأطفال”.

ودعا القرار إلى “تنفيذ القرار 2712 الذي اعتمده منتصف نونبر بالكامل، وطلب من جميع الأطراف حماية جميع المواقع الإنسانية، بما فيها مرافق الأمم المتحدة”.

ويأتي اعتماد القرار بعد تأجيل للمرة الرابعة مساء الخميس على التصويت على مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي، خاص بوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، والذي جرت بشأنه مفاوضات من دون التوصل إلى اتفاق.

من جهته، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة عقب اعتماد مجلس الأمن القرار رقم 2720 وتوسيع نطاق المساعدات الإنسانية إلى غزة، أن الهجوم الإسرائيلي هي “المشكلة الحقيقية” أمام توصيل المساعدات.

وقال غوتيريش “كثير من الناس يقيسون فاعلية العمليات الإنسانية في غزة على أساس عدد الشاحنات من الهلال الأحمر المصري والأمم المتحدة وشركائنا المسموح لها بعبور الحدود. وهذا خطأ”.

وأضاف: “المشكلة الحقيقية تكمن في أن الطريقة التي تشن بها إسرائيل هذا الهجوم توجد عقبات كبرى أمام توزيع المساعدات الإنسانية في غزة”.

مؤكداً أن “وقفاً لإطلاق النار لأسباب إنسانية هو السبيل الوحيد لتلبية الاحتياجات الماسة للسكان في غزة ووضع حد لكابوسهم المستمر”.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة “آمل أن يجعل قرار اليوم الناس يفهمون أن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية ضروري بالفعل إذا أردنا مساعدة إنسانية فعالة”.

كما أعرب عن “خيبة أمل شديدة إزاء تصريحات مسؤولين إسرائيليين كبار تشكك في حل الدولتين”، مضيفاً: “رغم الصعوبة التي يبدو عليها اليوم، فإن حل الدولتين، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات السابقة، هو السبيل الوحيد للسلام الدائم”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع