لقاح لكورونا .. عواصم أوربية تشتري 400 مليون جرعة

أخبار دولية كتب في 13 يونيو، 2020 - 17:12 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

في سباق للوصول للقاح متطور لمواجهة فيروس كوورنا المستجد، الذي تجوّل إلى وباء عالمي، قال وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانتسا اليوم السبت إن بلاده وألمانيا وفرنسا وهولندا وقعت عقدا مع شركة “أسترا زينيكا” للحصول على لقاح واق من الفيروس.
وأضاف الوزير في منشور له على فيسبوك أن العقد ينص على الحصول على 400 مليون جرعة من اللقاح الذي جرى تطويره مع جامعة أوكسفورد ووصلت تجاربه إلى مرحلة متقدمة بالفعل ومن المتوقع الانتهاء منها في الخريف.

وأوضح وزير الصحة أن الدفعة الأولى من الجرعات ستكون متاحة بحلول نهاية 2020.
يأتي هذا في الوقت الذي تلقت فيه المفوضية الأوروبية أمس الجمعة تفويضا من حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للتفاوض على عمليات شراء مسبقة للقاحات واعدة للوقاية من فيروس كورونا وفقا لما ذكره كبير مسؤولي الصحة في التكتل.
يذكر أن صحيفة ذا صن البريطانية ذكرت أن لقاح فيروس كورونا المستجد “كوفيد19” أصبح جاهزا لتقديمه للمصابين من خلال الاستنشاق، عبر جهاز يشبه أجهزة الربو خلال الشهر المقبل.
وبحسب الصحيفة فإن جامعة أكسفورد تجري حاليا العديد من التجارب على اللقاء من أجل تطويره ليكون متاحا لجميع الناس في سبتمبر المقبل .

كما أوضحت شركة الأدوية Astra Zeneca أنها ستطلق اللقاح بعد منح الموافقة النهائية من الملياردير بيل جيتس، والذي تعتزم إنتاج ملياري جرعة بفضل التمويل.
وأضافت أن فريق جامعة أكسفورد واثق بنسبة 80% من عمل لقاح فيروس كورونا Covid-، مؤكدين أنه يمكن إعطاء اللقاح باستخدام جهاز مثل جهاز استنشاق الربو.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع