قاض في محكمة لاهاي: بوتين قد يصبح مطلوبا للعدالة نهاية هذا العام

أخبار دولية كتب في 5 أبريل، 2022 - 09:30 تابعوا عبر على Aabbir
قاض
عبّر ـ ولد بن موح

قال قاض سابق في محكمة العدل الدولية في لاهاي، إن مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجنرالاته “يمكن أن تصدر بحلول نهاية العام الجاري“.

وقال القاضي الإيطالي السابق في محكمة لاهاي بهولندا “كونو تارفوسر” في تصريحات لصحيفة “كورييري ديلّا سيرا” الإيطالية اليوم الأثنين: “في هذه الحرب، لا يتعين علينا قطع شوط طويل لتحديد المسؤولين وجمع الأدلة”.

وأضاف القاضي البالغ 67 عاما حول فرضية أن يعتبر بوتين مطلوبا للعدالة بتهمة ارتكاب جرائم الحرب، أكد أن هذه الأخيرة “تُرتكب كل يوم في أوكرانيا”، مشددا بالقول إن “الهدف هو جمع أدلة حقيقية، وهو ليس أمرا سهلا في حالة صراع مفتوح”.

وأردف : “هذا ما يحاول فريق المدعي العام بالمحكمة كريم خان القيام به، ولو كنت في محله، لبحثت أولا عن أدلة على بعض الجرائم. على سبيل المثال، الهجوم على المستشفى والمسرح في ماريوبول، المقابر الجماعية والمدنيين الذين قتلوا في شوارع بوتشا. سيكون ذلك كافيا لإصدار لائحة اتهام، فلا يجب أن تصنع المحكمة التاريخ”.

وذكر القضائي السابق أنه “إذا تمت ملاحقة بوتين بأمر اعتقال، فإن قدرته على التحرك على الساحة الدولية ستنخفض بشكل كبير. إذا ذهب إلى واحدة من 123 دولة صدقت على قانون روما الأساسي، فهو يواجه خطر الاعتقال”، وأن “هذا الاحتمال وحده يمثل ضررا بالنسبة له أيضا”.

عبّر-متابعة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع