فوربس تزيح زوجة أخنوش من الصدارة وتتوّج مريم بنصالح كأقوى سيدة أعمال

إقتصاد و سياحة كتب في 6 مارس، 2024 - 21:51 تابعوا عبر على Aabbir
فوربس
عبّر

أزاحت الرئيسة التنفيذية لشركة المياه المعدنية بأولماس، مريم بنصالح شقرون، سيدة الأعمال المغربية وزوجة رئيس الحكومة، سلوى أخنوش من ريادة النساء المغاربيات الستة اللواتي ضمِنَّ موقعهن ضمن تصنيف مجلة “فوربس الشرق الأوسط لقائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024.

وفي وقت خلت قائمة “فوربس2024″، لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أي أسماء جزائرية، موريتانية وليبية، تمكّنت 6 نساء مغاربيات من المغرب وتونس، من ضمان مراكز متقدّمة ضمن ذات التصنيف، بعدما استطعن البصم على قيادة ناجحة الشركات في مختلف القطاعات .

سلوى أخنوش ومريم بنصالح

وحلت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب السابقة، وسيدة الأعمال مريم بنصالح شقرون في صدارة ترتيب النساء المغاربيات، بحلولها في المركز 16 في قائمة “فوربس2024″، لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، متقدّمة بثلاث مراكز مقارنة مع ترتيب سنة 2023، الذي حلّت فيه المرتبة الـ 19 عربيا، والثانية مغاربيا.

ومريم بنصالح شقرون، هي الرئيسة التنفيذية لشركة المياه المعدنية بأولماس، وعضوة منتدبة لمجموعة “هولماركوم” العائلية التي انضمت إليها في عام 1989، كما تملك خبرة تتجاوز 37 عامًا في قطاع المنتجات الاستهلاكية، وتشرف اليوم على أكثر من 6,400 موظف في الشركتين.

وفي عام 2022، استحوذت مجموعة هولماركوم على 78.7% من بنك المغرب، كذلك عينها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عضوة في التحالف العالمي للمستثمرين من أجل التنمية المستدامة، وهي أيضًا عضوة مجلس إدارة في مجموعة رينو، ومجلس أمناء جامعة الأخوين، وغيرها.

ووفق تصنيف “فوربس”، ذاته فقد حلّت المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة “مجموعة أكسال” في قطاع التجزئة، وزوجة رئيس الحكومة المغربية سلوى إدريسي أخنوش، في المرتبة 17 عربيا، والثانية مغاربيا، محافظة بذلك على مرتبتها في السنة الماضية.

وأسست أخنوش مجموعة أكسال في عام 2004، ومنذ ذلك الحين عقدت شراكات مع العديد من العلامات التجارية العالمية الفاخرة للبيع بالتجزئة، مثل (Givenchy) و(Bottega Veneta). فيما توظف الشركة أكثر من 3 آلاف شخص، وتخطط لتدشين منطقة تجارية ذكية وصديقة للبيئة في مراكش بحلول نهاية عام 2024، باستثمارات تبلغ 235 مليون دولار توفر 5 آلاف فرصة عمل، بالإضافة إلى إنشاء منصة تجارة إلكترونية باسم (Wa-Sal) تغطي قطاعات الأزياء والجمال والتكنولوجيا، ومنتجات السلع الفاخرة والرفاهية.

نزهة حيات
نزهة حيات

وجاءت المغربية نزهة حيات في الرتبة الثالثة مغاربيا والـ 25 عربيا في التصنيف، وهي رئيسة “الهيئة المغربية لسوق الرساميل” في قطاع البنوك والخدمات، التي وقعت في أكتوبر 2023 اتفاقية شراكة مع معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار، لاعتماد شهادة دولية متخصصة لمسيري محافظ هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة.

وتعد حيات أول سيدة تنضم إلى مجلس إدارة بنك مغربي (Sogelease) أو ما يعرف بمجموعة سوسيتيه جنرال بالمغرب في عام 2007. وفي يوليوز 2022، أُعيد انتخابها لمنصب رئيسة اللجنة الإقليمية لأفريقيا والشرق الأوسط المنبثقة عن المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (أيوسكو) للفترة 2022-2024.

وفي الرتبة الرابعة مغاربيا، صنفت فوربس التونسية جليلة مزني في المركز 33 ضمن أقوى سيدات الأعمال العربيات، حيث تشغل منصب الشريكة المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة “Societed’Articles Hygieniques” بقطاع المنتجات الاستهلاكية، والتي يبلغ إجمالي أصولها نحو 381.4 مليون دولار.

واحتلت سيدة الأعمال المغربية لمياء التازي المركز 52 في التصنيف العربي، والخامسة مغاربيا، وهي رئيسة مجلس الإدارة والمديرة العامة لشركة “سوطيما” بقطاع الرعاية الصحية، والتي تتوفر على 35 مختبرا وقدرة إنتاجية تصل إلى 60 مليون وحدة سنويا عبر مصانعها، كما سجلت الشركة إيرادات بقيمة 173 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2023.

لمياء تازي
لمياء تازي

وصنفت قائمة فوربس التونسية البلجيكية أولفا غام في المركز 96، والسادسة مغاربيا وهي المديرة العامة لشركة “Cytopharma” بقطاع الرعاية الصحية، وتعد غام أيضا رئيسة التحالف الصحي التونسي وهو أول تجمع لشركات الرعاية الصحية في تونس.

وقالت مجلة “فوربس”، إن السيدات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تركن بصماتهن في مختلف القطاعات. حيث تصدّرت هناء الرستماني، الرئيسة التنفيذية لمجموعة بنك أبوظبي الأول، قائمتنا للعام الثاني على التوالي، وجاءت ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم لعام 2023، إذ احتلت المركز 63 في إجمالي القائمة، والمركز 14 ضمن فئة التمويل، لتتخذ مكاًنا بارزًا بين القياديات الأكثر نفوذًا في العالم. لافتة إلى أن شايستا آصف، الشريكة المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة بيورهيلث القابضة، قادت أحد أكبر الاكتتابات العامة في المنطقة، حيث جمعت 986 مليون دولار من خلال طرح 10% من رأس مالها المصدر في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتضم قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط هذا العام، 104 سيدات من 27 قطاعًا مختلفًا و28 جنسية. ويتصدر قطاع البنوك والخدمات المالية القائمة بـ26 مشاركة، يليه قطاع الرعاية الصحية بـ13 مشاركة، ثم قطاعا الاستثمار والتكنولوجيا بواقع 6 مشاركات لكل منهما. كذلك انضمت 35 سيدة أعمال إلى تصنيف هذا العام لأول مرة، من 15 قطاعًا مختلفًا .

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع