فضيحة..فيلم يحتفي بفنانة انفصالية حصل على دعم 435 مليون سنتيم وفاز بجائزة كبرى بطنجة

الأولى كتب في 12 أكتوبر، 2022 - 13:00 تابعوا عبر على Aabbir
فيلم
عبّر ـ ولد بن موح

في فضيحة من العيار الثقيل، منحت لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل، ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي نضم ما بين 16 و 24 شتنبر الماضي، الجائزة الكبرى للمهرجان لفيلم “زنقة كونتاكت” لمخرجه إسماعيل العراقي، الذي احتفى بالفنانة الانفصالية الهالكة، مريم حسان.

ومريم حسان، تعرفها موسوعة ويكبيديا، على أنها من “مواليد 15 أكتوبر 1958م، واد تزوة، الصحراء الإسبانية – توفيت 22 غشت 2015، تندوف، مُغنية صحراوية تحمل الجنسية الإسبانية، تغني باللهجة العربية الحسانية، ويغلب على كلماتها المحتوى السياسي المتعلق بقضية الصحراء”.

فيلم

ورغم أن الفيلم لا يتناول قضية الصحراء المغربية، إلا أن ذكر الفنانة الانفصالية، ورد في المشهد الذي يدخل فيه البطل على عشيقته وهي “بائعة هوى”، وكانت تستمع إلى أغنية لهذه الفنانة التي كانت تؤدي مقطوعة مسيئة للمغاربة قيادة وشعبا، ليدخل البطل وعشيقته في إشادة واحتفاء بصوت الفنانة وأداءها والقضايا مع ذكرها بالاسم.

وعرفت هذه الانفصالية بأغانيها المعادية للمغرب، والمطالبة بالانفصال عنه، ودعوتها للنضال والكفاح ضده، كما عرفت بإشادتها بعصابة البوليساريو المسلحة.

يذكر أن هذا الفيلم، الذي وجهت له انتقادات لاذعة بسبب تضمنه كلمات وصفها عدد من المُتابعين بـ”خادشة للحياء”، كان قد حصل على دعم المركز السينمائي المغربي بقيمة 435 مليون سنتيم، ومنحه فيزا العرض في القاعات المغربية، وهو يحكي قصة عازف سابق لموسيقى الروك الذي ستجمعه علاقة عشق مع “فتاة ليل”، حيث يحاول هو الإقلاع عن تعاطي الهيروين، بينما تحاول هي الهروب من حياة الشارع، وكل ذلك من خلال الموسيقى.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع