عمالقة البناء يتنافسون على صفقة بناء ملعب الدار البيضاء الكبير وهذه الشركة حسمت الأمر

رياضة كتب في 24 مايو، 2024 - 23:02 تابعوا عبر على Aabbir
ملعب الدار البيضاء الكبير
عبّر

كشفت مصادر صحفية أوروبية، أن عمالقة البناء الإسبان، يتنافسون على الظفر بصفقة تشييد ملعب الدار البيضاء الكبير، الذي يسعى المغرب إلى جعله تحفة معمارية ورمزًا لإحتضان نهائي كأس العالم 2030.

صحيفة “vozpopuli” الإسبانية، أكدت أن اتصالات ومفاوضات مكثفة بين شركات إسبانية عملاقة مثل “أكتيفيداديس دي كونستروكسيون ي سيرفيسيوس” و”فيروفيال” و”أكسيونا”، مستمرة مع مختلف الجهات المعنية للحصول على حقوق بناء هذا الصرح الرياضي الضخم.

وتُعدّ “أكسيونا” من أبرز المرشحين، حيث سبق لها وأن أنجزت مشاريع ضخمة في المغرب، من بينها مشروع بناء وإدارة وصيانة محطة التحلية الجديدة في الدار البيضاء بقيمة 800 مليون يورو.

وتواجه الشركات الإسبانية منافسة قوية من نظيراتها الفرنسية والصينية وحتى الشرق أوسطية، إلا أنها تتمتع بخبرة واسعة في بناء الملاعب والمنشآت الرياضية، ما يمنحها ميزة قوية في هذا السباق.

الملعب الكبير للدار البيضاء

ورقة عن ملعب الدار البيضاء الكبير

وتُقدّر قيمة تشييد ملعب الدار البيضاء الكبير، الذي سيُصبح الأكبر في العالم، بأكثر من 470 مليون يورو، وسيتواجد في مدينة المنصورية بإقليم بنسليمان، على بعد 38 كيلومترًا من الدار البيضاء.

كما تم تصميم الملعب من قبل شركة “POPULOUS” الإنجليزية، حيث استمدّ التصميم من الثقافة المغربية الأصيلة، مستوحىً من تقليد “الموسم”.

ملعب الدار البيضاء الكبير يعد أحد الملاعب  الستة التي تم تجهيزها في المغرب لاستضافة مباريات كأس العالم 2030، حيث تراهن المملكة على احتضان المباراة النهائية في هذا الملعب الاستثنائي الذي يجسد التطور والتقدم الذي تشهده صناعة البناء والتشييد في المغرب.

وسيتم تزويد الملعب الجديد، الذي سيقام في مدينة بنسليمان، بمجموعة من المرافق الرياضية والترفيهية، بما في ذلك أربعة ملاعب تدريب معتمدة من الفيفا، مواقف للسيارات، وملعب لألعاب القوى يتسع لـ 25 ألف متفرج.

المشروع الضخم سيشمل أيضًا قاعة متعددة الرياضات، قاعة جمباز، مسبح أولمبي، ومركز للمؤتمرات والمعارض.

بالإضافة إلى ذلك، تخطط السلطات لإنشاء مركز تسوق، مجمع رياضي، فندق، حديقة، وغيرها من المرافق الداعمة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع