المغرب يستعرض الملعب الكبير للدار البيضاء “ثاني أضخم ملعب في العالم” في برشلونة

رياضة كتب في 23 مايو، 2024 - 18:45 تابعوا عبر على Aabbir
الملعب الكبير للدار البيضاء
عبّر

استعرض المغرب مؤخرا في برشلونة الاسبانية، الملعب الكبير لمدينة الدار البيضاء، بإقليم بنسليمان، الذي يعد ثاني أضخم ملعب في العالم، بعد ملعب فاتح ماي بينوغيانغ، وسيكون في مقدمة الملاعب التي تستضيف مباريات كأس العالم 2030، التي ينظمها المغرب بمعية إسبانيا والبرتغال.

وينافس المغرب بهذا المـلعب الضخم، ملـعب سانتياغو برنابيو الشهير بمدريد لاحتضان المباراة النهائية لمونديال 2030. ويهدف المغرب لجلب استثمارات أجنبية، بخاصة من إسبانيا لإنجاز هذه المعلمة الكروية، ذات الفخامة العالمية.

وكانت فعاليات الدورة 23 للمعرض الدولي للبناء (كونسترومات)، قد انطلقت الثلاثاء ببرشلونة، حيث حل المغرب كضيف شرف، وكان حاضرا بقوة من خلال جناح كبير، مصمم بطريقة عصرية وملهمة لإبراز أصالة المغرب وانفتاحه على العالم.

وتندرج المشاركة المغربية أيضا في سياق هذا التنظيم المشترك لكأس العالم 2030، والذي سينتج عنه استثمار كبير مخصص لبناء وتحديث الملاعب، فضلا عن استثمارات كبيرة تهدف إلى تعزيز البنية التحتية للنقل والفنادق والاتصالات.

ملعب بنسليمان

الملعب الكبير بنسليمان

كشفت معلومات تقنية عن مشروع القرية الرياضية والملعب الكبير لمدينة الدار البيضاء ببنسليمان، والذي يبعد عن مدينة الدار البيضاء بـ38 كلم، بينما يبعد بـ18 كلم عن مدينة المحمدية، على مقربة من الطريق الوطنية رقم 313، الرابطة بين مدينتي الدار البيضاء والمحمدية.

واستنادا إلى المصادر ذاتها، فإن الملعب الرئيسي مغطى بطاقة استيعابية تبلغ 115 ألف متفرج، وسيحاط بأربعة ملاعب تداريب معتمدة من الفيفا ومواقف سيارات، حيث خصصت للمشروع ميزانية قدرها 5 مليارات درهم ( 500 مليون دولار).

وتم تحديد 6 أشهر كحد أقصى للدراسات المعمارية والتقنية للمشروع، الذي يتموقع بجماعة المنصورية على بعد 38 كلم من الدار البيضاء، و18 كلم من المحمدية، بالقرب من مطار بنسليمان.

ووفقا للمعطيات نفسها، فإنه بالإضافة الى الملعب الرئيسي، سيضم المشروع بناء مدينة رياضية متكاملة بمرافق رياضية وترفيهية تشمل ملعبا لألعاب القوى يتسع لـ 25 ألف متفرج، وقاعة متعددة الرياضات.

كما يشمل أيضا قاعة للجمباز، ومسبح أولمبي، ومركز للمؤتمرات والمعارض، ومركز للتسوق، بالإضافة إلى عدد من الفضاءات الرياضية والفنادق والحدائق.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع