عديلة حسيم.. المحامية الجنوب أفريقية التي واجهت إسرائيل في محكمة العدل الدولية

أخبار دولية كتب في 12 يناير، 2024 - 10:50 تابعوا عبر على Aabbir
عديلة حسيم
جريدة عبّر

 

برز اسم المحامية عديلة حسيم، أمس الخميس، أثناء مرافعتها في محكمة العدل الدولية، لإدانة إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

وتعتبر حسيم واحدة من بين أعضاء فريق جنوب أفريقيا الذي قدم دعوى، تقع في 84 صفحة، لتصبح أول دولة تقدم دعوى ضد إسرائيل في معركة قانونية تابعها الملايين.

ولفتت المحامية عديلة حسيم (أو هاشم) الأنظار، ببلاغتها في تقديم الحجج، وقد قدمت سردا قانونيا للجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة.

وقالت حسيم (وهي المولودة في مدينة ديربان عام 1965): “إنه لشرف لي أن أمثل دولة جنوب أفريقيا في هذه القضية الاستثنائية التي تمثل جوهر إنسانيتنا المشتركة، مثلما جاء في مقدمة اتفاقية الإبادة، فواجبي أن أتوجه إلى المحكمة للحديث عن الأفعال التي أدت لتقديم هذا الطلب بموجب المادة 41 للنظام الأساس للمحكمة”.

وبدأت عديلة حسيم عملها من خلال تأسيس “مرصد الفساد” في جنوب أفريقيا عام 1999، لفضح الفساد الحكومي ومحاسبة المسؤولين.

وشاركت، وهي العضو المسلم في فريق جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، في تأسيس “مركز المادة 27” للدفاع عن حقوق الإنسان عام 2001، الذي يُعنى بتقديم الدعم القانوني للضحايا ونشر الوعي حول حقوق الإنسان.

وفي عام 2003 أصبحت عضوا بنقابة محامي جنوب أفريقيا. وحصلت في عام 2006 على الدكتوراة في القانون من جامعة نوتردام بالولايات المتحدة.

وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة “حقوق الإنسان” من منظمة العفو الدولية عام 2002، وجائزة “المرأة المتميزة” من حكومة جنوب إفريقيا عام 2005، وجائزة “القانون والعدالة” من مؤسسة “فورد” عام 2010.

وتهتم حسيم بالقانون الدستوري، ومثلت عددا من الحاكم في جنوب إفريقيا مثل المحكمة العليا والمحكمة الدستورية في جنوب إفريقيا ومؤخرًا محكمة العدل الدولية.

وفي عام 2014، انضمت إلى وفد منظمة “افتحوا شارع الشهداء” من جنوب أفريقيا، التي تعارض الاستيطان، في رحلة بهدف الوصول إلى مدينة الخليل. كما ترأست لجنة التحقيق في مزاعم الفساد ضد الرئيس السابق جاكوب زوما، عام 2018.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع