عبد المجيد تبون في خرجة جديدة: العرب لم يعترفو بمغربية الصحراء..

أخبار عربية كتب في 30 مارس، 2024 - 23:51 تابعوا عبر على Aabbir
عبد المجيد تبون
عبّر

من جديد أبى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلا أن يلعب بورقة الصحراء المغربية، لتصدير أزماته الداخلية في اتجاه الخارج.

وقال تبون خلال مروره اليوم في حوار خاص على القنوات الجزائرية الرسمية، إن “قضية الصحراء الغربية هي قضية تصفية استعمار ولو تم استعمال منطق العقل بدل منطق القوة لتم إيجاد الحل”.

وزعم تبون أنه “لا يوجد قرار للجامعة العربية حول سيادة المغرب في الصحراء الغربية”.

وتابع: “قرار الجامعة العربية القديم بالاعتراف بسيادة المغرب في موريتانيا لا نحاسب عليه، لأننا لم ننل استقلالنا بعد حينها.. تشردم الدول العربية يكفي ولا أريد أن أزيد الطين بلة بالتعليق على اعتراف الجامعة العربية بسيادة المغرب على أراضي موريتانيا”، يقول الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

عبد المجيد تبون يعلن عن تكتل مغاربي و يتهم المغرب و موريتانيا..!!

في ذات الحوار، أعلن الرئيس الجزائري لأول مرة علنًا عن رغبته في إنشاء هيكل سياسي جديد في المنطقة المغاربية، كبديل لاتحاد المغرب العربي، مشيرًا إلى وجود اتفاق مع تونس وليبيا للعمل سويًا على إنشاء كيان مغاربي مشترك، دون أن يكون موجهًا ضد أي دولة.

وأكد تبون على عدم وجود تعاون مغاربي فعّال حاليًا، مما دفع الحكومة لعقد لقاءات مغاربية بمشاركة جميع الأطراف وفتح الباب للانضمام لهذا الكيان الجديد، مشددًا على أن هذا التحالف يستهدف خلق كيان شمال إفريقي مشترك ولا يستهدف أي دولة معينة.

وبالنسبة للمغرب وموريتانيا، أشار الرئيس تبون إلى أن الباب مفتوح دائمًا أمامهما للانضمام، ولكنهما اختارا طريقًا آخر، مؤكدًا على حقهما في اتخاذ القرار الذي يرونه مناسبًا لهما.

وبخصوص الأنتخابات الرئاسية الجزائرية، قال عبد المجيد تبون، أن قرار إجراءها في السابع من سبتمبر القادم، يعود إلى “أسباب تقنية محضة” وليس لها أي تأثير على هذه “الاستحقاقات أو سيرورته”. على حد قوله.


مواضيع أخرى طرق لها الرئيس الجزائر، تهم زيادة في الاجور و زراعة هكتارات لإنتاج بوذرة الحليب!!.

بالاضافة الى حديثه عن الامارات بشكل غير مباشر و اتهامه اياها بمحاولة زعزعزة استقرار الجزائر بالأموال و التدخل في شؤون السودان و دول الجوار، قاصدا موريتانيا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع