سلوكيات مشينة وفوضى طقس “بوجلود” تَجُرّانِ وزير الداخلية إلى المساءلة البرلمانية

مجتمع كتب في 7 يوليو، 2023 - 12:19 تابعوا عبر على Aabbir
بوجلود
عبّــر

طالب النائب البرلماني، حسن أومريبط، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، باتخاذ إجراءات لضبط وتنظيم طقس بوجلود بمدينة أكادير.

وقال النائب البرلماني، في سؤال كتابي موجه إلى وزير الداخلية، حول “تفشي سلوكيات مشينة وسط المحتفلين بطقس بُجلود بأكادير الكبير”؛ إنه ” إذا كان طقس بوجلود عريقا يرافق احتفالات المغاربة بعيد الأضحى المبارك لقرون عديدة، خصوصا بقرى ومدن جهة سوس ماسة، فإنه أصبح يثير العديد من الأسئلة بخصوص آليات تنظيميه، حيث بدأ يزيغ عن مبتغاه وبدت خلال هذه الأيام معالم الأزمة واضحة على عناصره ومكوناته التي اختلت ميكانيزمات اشتغالها المعهودة”.

وأضاف أومريبط، أن الجمعيات المنظّمة لم تستطع ضبط عملية المشاركة وتحديد هوية المشاركين وتنظيم تحركاتهم وطريقة تفاعلهم مع الساكنة. لهذا ” أصبحت حركة المرور في عدد من أزقة وشوارع مدينة أكادير وإنزكان والدشيرة الجهادية شبه متوقفة، خصوصا خلال المساء. كما عانت ساكنتها من غياب السكينة والطمأنينة طيلة أيام هذه التظاهرة التي استعملت فيها مكبرات الصوت ومنبهات السيارات، وتعالت فيها ضوضاء المحركات المعدلة للدرجات النارية”.

وأوضح النائب البرلماني، أن هذه الاحتفالات رافقتها عمليات إجرامية كثيرة، كالسرقة الموصوفة والتهديد بالسلاح والاعتداءات الجسدية التي انتهى بعضها بمستعجلات مستشفى الحسن الثاني بأكادير، مما شكل عبئا إضافيا على الأطر الصحية في هذه الأيام المباركة.

وعليه، ساءل البرلماني، لفتيت عن الإجراءات التي ستتخذها وزارته لضبط وحسن تنظيم هذا الشكل الاحتفالي الذي تعود جذوره إلى قرون عديدة، ويعتبر تقليدا سنويا متميزا. كما ساءله عن التدابير للحد من تفشي السلوكيات المشينة المرافقة له، وكذا العمل على جعله كرنفالا وطنيا من شأنه مضاهاة كبريات الكرنفالات العالمية.

 

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع