زلزال عنيف بقوة 7.4 درجات يضرب اليابان ويتسبب بموجات تسونامي

أخبار دولية كتب في 1 يناير، 2024 - 12:15 تابعوا عبر على Aabbir
زلزال
جريدة عبّر

 

أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، أن زلزالا بلغت قوته المبدئية 7.4 درجات على مقياس ريختر ضرب شمال وسط اليابان، اليوم الاثنين، متسببا في موجات مد عاتية (تسونامي).

وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، تحذيرا من حدوث موجات تسونامي على طول المناطق الساحلية في مقاطعات إيشيكاوا ونيغاتا وتوياما الواقعة على جانب بحر اليابان في جزيرة هونشو.

وأفادت الوكالة، أن أمواجا يصل ارتفاعها إلى 1,2 متر ضربت ميناء واجيما في إيشيكاوا عند الساعة 16:21 بالتوقيت المحلي (07:21 بتوقيت غرينيتش).

وقالت الوكالة إنه يُعتقد أن موجات تسونامي بارتفاع نحو 5 أمتار وصلت إلى نوتو في المقاطعة نفسها.

ونقلت وسائل إعلام محلية أن شركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية قولها إنها تتحقق من وجود أي خلل في محطاتها التي تعمل بالطاقة النووية.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا -في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي- إن السلطات لا تزال تقيم حجم الأضرار، ويتعين على السكان الاستعداد لأي هزات أخرى.

كما تسبب الزلزال القوي في انقطاع الكهرباء عن حوالي 33 ألفا و500 منزل في المناطق المحيطة بمركز الزلازل، وهي بالأساس محافظات توياما وإيشيكاوا ونيغاتا.

كما أغلقت طرق سريعة رئيسية في المنطقة القريبة من مركز الزلزال، وعُلّقت رحلات قطار شينكانسن السريع بين طوكيو ومركز الزلزال في منطقة نوتو بإيشيكاوا، بحسب إدارة السكك الحديدية اليابانية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع