روسيا تسيطر على القمح الأوكراني وتبدأ في تصديرها إلى المناطق الروسية

أخبار دولية كتب في 31 مايو، 2022 - 18:40 تابعوا عبر على Aabbir
الغزو الروسي روسيا قمح
عبّر ـ ولد بن موح

قال مسؤول كبير في منطقة خيرسون الأوكرانية الخاضعة للسيطرة روسيا، الإثنين 30 ماي 2022، إنَّهم بدأوا تصدير الحبوب من المنطقة إلى روسيا، في خطوة من المرجح أن تثير غضب كييف وتُعمِّق المخاوف بشأن أزمة غذاء عالمية وشيكة.

وقال كيريل ستريموسوف لوكالة الأنباء الروسية المملوكة للدولة تاس: “لدينا مساحة لتخزين المحصول الجديد بالرغم من أنَّ لدينا الكثير من الحبوب هنا. والناس الآن يقومون بإخراجها جزئياً بعدما اتفقوا مع أولئك الذين سيشترونها من الجانب الروسي”، حسب صحيفة The Independent البريطانية.

وحاصرت روسيا كل الموانئ البحرية الأوكرانية وعطَّلت صادراتها من الحبوب منذ بدء الغزو في 24 فبراير، مما أثَّر على أسعار الغذاء العالمية، وتسبب في انعدام أمن غذائي وأثَّر على السكان العرضة للخطر، حسب الصحيفة.

وفضلاً عن حصار الطرق البحرية للبلاد، اتهمت أوكرانيا أيضاً روسيا بالذهاب إلى حد سرقة حبوبها.

وكشفت صور أقمار صناعية في 19 و21 ماي عن تحميل سفينتيّ شحن روسيتين في القرم بالمحصول. وليس واضحاً ما إن كانت السفينتان تحملان سلعاً مسروقة، لكنَّ سرقة المحصول سلاح شائع في زمن الحرب.

من جانبه حذَّر الرئيس فولوديمير زيلينسكي، خلال تصريحاته في المؤتمر الاقتصادي العالمي بدافوس الأسبوع الماضي، من كوارث المجاعة والجوع، واتهم روسيا بمنع أوكرانيا من تصدير 22 مليون طن من المنتجات الغذائية.

وكالات

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع