خبير دولي : الخطاب الملكي وضع الجالية في منزلة مجتمعية سامية

الأولى كتب في 22 أغسطس، 2022 - 02:15 تابعوا عبر على Aabbir
الملك و الإعلام
عبّر

قال هلال تاركو الحليمي، رئيس جمعية المحامين المغاربة ومن أصل مغربي الممارسين بالخارج، إن الخطاب الملكي لجلالة الملك محمد السادس “خطاب تاريخي وضع الجالية المغربية بالخارج في أسمى منزلة من المجتمع”، وهذت دليل على “الحب الصادق والروابط الصلبة التي تجمع ملكنا الهمام بشعبه وبالأخص بأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج”.

وأكد، في تصريح لـSNRTnews، على أن “جلالة الملك “يشد على يد أفراد الجالية ويوجه خطابا واضحا إلى الحكومة ولباقي المؤسسات، بأن السياسات المتخذة لا تتلاءم مع متطلعات الجالية رغم المجهودات التي تقوم بها”.

وأبرز أن الخطاب “أكد بوضوح على أنه على علم بالمشاكل والعراقيل التي يواجهها أفراد الجالية أمام الإدارات من أجل الدفع ببرامجهم الاستثمارية في وطنهم والمساهمة الفعلية في اقتصاد البلاد”.

وأضاف “أكد جلالة الملك أن إشراك الجالية في مسار التنمية هو أمر ضروري وأساسي، وأن المغرب يحتاج اليوم لكل أبنائه، ولكل الكفاءات والخبرات المقيمة بالخارج، سواء بالعمل والاستقرار بالمغرب، أو عبر مختلف أنواع الشراكة، والمساهمة انطلاقا من بلدان الإقامة”.

وشدد على أهمية تذكير الخطاب بكون ” الجالية المغربية بالخارج، معروفة بتوفرها على كفاءات عالمية، في مختلف المجالات، العلمية والاقتصادية والسياسية، والثقافية والرياضية وغيرها. وهذا مبعث فخر للمغرب والمغاربة جميعا”.

ولفت إلى أن “الخطاب الملكي حسم كل شيء فيما يخص قضيتنا الأولى المتعلقة بوحدتنا الترابية وطوى ملف السياسات السابقة المتعلق بالجالية المغربية بالخارج، مؤكدا بذلك أن المغرب في حاجة ماسة لرجاله ونسائه المقيمين بالخارج”.

عبّر ـ SNRTnews

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع