حزب بنكيران يقترح قانونا يمنع الحاملين لجنسيات أجنبية من الاستوزار وتقلد مناصب حكومية

سياسة كتب في 1 مايو، 2023 - 16:00 تابعوا عبر على Aabbir
بنكيران
عبّــر

مقترح قانون مثير للجدل ذلك الذي تقدمت به المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، والذي يرمي إلى قطع الطريق أمام الحاصلين على جنسيات أجنبية لشغل مناصب حكومية.

وطالبت المجموعة النيابية للبيجيدي بقيادة عبد الله بوانو، بتعديل بعض مواد القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها، ومنع مزدوجي الجنسية من الاستوزار وتقلد مناصب حكومية.

ويرى مهتمون بالشأن السياسي المغربي أن مقترح قانون البيجيدي يروم قطع الطريق على مغاربة العالم وعددهم بالملايين يحملون جنسيات أخرى بالإضافة للجنسية المغربية.

كما يعتبر هؤلاء المهتمون أن البيجيدي الذي قاد الحكومة لولايتين، يستهدف بمقترح القانون المذكور، وزراء ومسؤولين حكوميين بعينهم في حكومة أخنوش، يتوفرون على جنسيات أخرى إلى جانب جنسيتهم المغربية.

ويشار إلى أنه يتواجد في التشكيلة الحكومية الحالية التي يترأسها عزيز أخنوش، وزراء يحملون جوازات سفر أجنبية، أو جنسية مزدوجة، مسجلين بصورة خاصة إما في فرنسا أو دول أخرى.

ومن بين هؤلاء الوزراء الذين يحملون الحنسية الفرنسية، وزير الثقافة محمد مهدي بنسعيد، وزير للشباب والثقافة والتواصل، وعبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وشكيب بنموسى، الذي عين مؤخرا وزيرا التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

زربي مراد – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع