تمثيليات دبلوماسية تشيد بـ “تمرين ديمقراطي” ناجح في انتخابات 8 شتنبر 2021

الأولى كتب في 11 سبتمبر، 2021 - 08:30 تابعوا عبر على Aabbir
تمثيليات دبلوماسية الانتخابات
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-و م ع 

تمثيليات دبلوماسية تشيد بـ “تمرين ديمقراطي” ناجح في انتخابات 8 شتنبر 2021

 

أشادت مجموعة من التمثيليات الدبلوماسية المعتمدة لدى المغرب بحسن سير الانتخابات العامة التي أجريت أول أمس الأربعاء في في مختلف ربوع الوطن ، واصفة إياها ” بالتمرين الديمقراطي” الناجح.

وهنأت هذه التمثيليات الدبلوماسية، في تغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي، السلطات والشعب المغربي على نجاح هذا الاقتراع الثلاثي، الذي سجل نسبة مشاركة تجاوزت 50 في المئة، في سياق وبائي صعب.

تمثيليات دبلوماسية

وهكذا، أبدت سفارة اليابان بالرباط إعجابها الشديد بحسن سير استحقاقات 8 شتنبر، كما عبرت سفارة المملكة المتحدة عن سعادتها بالمشاركة في مراقبة هذا الاستحقاق الانتخابي مؤكدة استعدادها للعمل مع الحكومة المقبلة من أجل تعميق الروابط التاريخية بين المملكتين.
كما لم تفوت السفارة هذه المناسبة للتعبير عن دعم الحكومة البريطانية للتطور الديمقراطي الذي يشهده المغرب.

من جهتها، كتبت سفارة روسيا الاتحادية أنه “بالرغم من الوضع الصحي الصعب الناجم عن تفشي وباء كوفيد-19، تمكن أصدقاؤنا المغاربة من تنظيم حملة انتخابية نزيهة وشفافة، وضمان حرية التعبير عن إرادة المواطنين الذين توافدوا على مكاتب التصويت”.

وبعد أن هنأت سلطات المملكة والشعب المغربي بمناسبة إجراء هذه الانتخابات، قالت الممثلية الدبلوماسية الروسية إنها مقتنعة بأن مجلس النواب الجديد وكذلك الحكومة سيواصلان العمل من أجل تحقيق النماء والازدهار بالمملكة وسيسهمان في تطوير العلاقات الروسية – المغربية بما يخدم مصلحة الشعبين.

أما سفارة إيطاليا بالرباط فوصفت استحقاقات 8 شتنبر بـ “التمرين الديمقراطي الكبير”،مبرزة روح الشراكة والصداقة الأخوية التي تجمع بين الشعب ين المغربي والإيطالي.

وفي السياق ذاته، نوهت سفارة الفلبين، بشكل خاص، بنسبة المشاركة العالية المسجلة في هذه الانتخابات، معربة عن تقديرها لتطلعات الشعب المغربي إلى ديمقراطية قوية ودائمة.

كما أشادت عدة تمثيليات دبلوماسية أخرى معتمدة لدى المغرب بحسن سير الاقتراع الثلاثي لـ8 شتنبر، ولاسيما سفارة هولندا، التي قالت إنها “سعيدة لرؤية ملايين المغاربة يمارسون حقهم في التصويت”.

الدولة
وفي يوم الاقتراع، هنأت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، في تغريدة بحسابها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، المملكة المغربية على نجاحها في تنظيم الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية لـ 8 شتنبر 2021.

وكتبت السفارة الأمريكية “تهنئ سفارة الولايات المتحدة الأمريكية المملكة المغربية على النجاح في إجراء انتخابات 2021 “.
وتابعت قائلة “إن التزامنا المشترك بالإجراءات الديمقراطية يعزز شراكتنا لمدة 200 عام”.

وجرت الانتخابات التشريعية والجهوية والمحلية في 8 شتنبر وتميزت بنسبة مشاركة على المستوى الوطني 50.35 في المائة.

وسجلت الجهات الجنوبية للمملكة نسب مشاركة مشجعة، حيث بلغت هذه النسبة 58,30 في المائة على مستوى جهة الداخلة -وادي الذهب، و 63,76 في المائة في جهة كلميم -واد نون و 66,94 في المائة في جهة العيون -الساقية الحمراء .

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع