تقرير دولي يصنف المغرب ضمن المناطق المنخفضة المخاطر

الأولى كتب في 2 يناير، 2019 - 11:08 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

محمد بن حساين-عبّر

 

وضع تقرير نشر قبل أيام صادر عن مؤسسة “كونترول ريسك”، وهي شركة استشارية متخصصة في تقييم المخاطر، و خصص لرسم خريطة للمخاطر السياسية والأمنية في العالم في للعام 2019، المغرب في المستوى المنخفض بالنسبة للأخطار.

 

تقييم المخاطر الذي تنجزه المؤسسة المذكورة التي تتخذ من بريطانيا مقرها لها، موجه للشركات العالمية حتى تأخذ هذه المخاطر بعين الاعتبار وهي تمارس أعمالها في مختلف أنحاء العالم، حيث تعمل على تقسيم هذه المخاطر وفق المؤسسة نفسها إلى سياسية وأمنية وأخرى صحية، ونوع رابع يتطرق للمخاطر البحرية، ونوع آخر يتطرق لمخاطر السفر، وتشمل خريطة المخاطر كافة أرجاء المعمورة، إلا أن التركيز في هذا التقرير سيكون على المنطقة العربية فقط.

 

ويتضمن التقييم أيضا رصد عوامل أخرى مثل وجود نزاع مسلح، أو تمرد أو هجمات إرهابية أو إضرابات، فضلا عن مستويات جرائم السرقة والاختطاف والعنف عموما.

 

و هكذا قسمت المؤسسة المخاطر على المستوى الأمني إلى أربع مستويات.

 

مخاطر منخفضة و ضمت المغرب والسعودية وعمان والكويت والإمارات والبحرين وقطر والأردن وفلسطين.

 

مخاطر متوسطة و ضمت السواحل الشمالية للجزائر ووسط البلاد والحدود الجزائرية الليبية، والصحراء الغربية وتونس والنصف الشرقي لمصر وجنوب سيناء، وشمال ووسط وشرق السودان والجنوب الغربي للسعودية قرب الحدود مع اليمن، والأراضي الفلسطينية والحدود الأردنية السورية وأغلب الأراضي اللبنانية وإقليم كردستان العراق.

 

مخاطر عالية و همت مناطق واسعة في جنوب الجزائر وشماله الشرقي والحدود الجزائرية المغربية، وأيضا الشمال الغربي والشرقي لليبيا والنصف الغربي لمصر وغرب السودان وجنوبه، وأيضا الحدود اليمنية السعودية والجنوب العراقي.

 

مخاطر عالية جدا و يتعلق الأمر  بشمال سيناء والنصف الجنوبي لليبيا وسواحل وسط البلاد وأيضا اليمن وسوريا كلها والحدود اللبنانية السورية، ووسط وغرب وشمال غرب العراق.

 

أما على المستوى المخاطر الصحية فقد وضع التقرير المغرب في المستوى المتوسط إلى جانب مصر والسعودية وعمان والأردن وتونس والكويت ولبنان، فيما وضعه التقرير في المستوى المتدني المتعلق بمخاطر السفر، والمتدني جدا فيما يتعلق  بالمخاطر البحرية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع