تضارب المصالح يُسائل أخنوش حول فوز شركتيه بصفقة بناء أكبر محطة لتحلية المياه

مجتمع كتب في 23 نوفمبر، 2023 - 15:00 تابعوا عبر على Aabbir
محطة
عبّر

 

وجهت النائبة البرلمانية، عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، انتقادات لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على خلفية فوز شركتين في ملكيته بصفقة ضخمة لبناء وصيانة وإدارة محطة تحلية المياه بمدينة الدار البيضاء، بقيمة تبلغ 15 مليار درهم.

 

وذكرت التامني، في سؤال كتابي وجهته لرئيس الحكومة، إن فوز شركتي “أفريقيا غاز”، و”غرين أوف أفريكا” التابعتين لمجموعة “أكوا” لمالكها أخنوش، بالصفقة المذكورة مع شركة “أكسيونا”؛ يطرح العديد من التساؤلات خاصة وأن الشركتين المعنيتين ليس لديهما خبرة واسعة في مجال تحلية المياه.

 

وقالت النائبة البرلمانية، متسائلة:” كيف لرئيس الحكومة، أن يتعاقد بشكل ضمني مع وزارة التجهيز والماء، ليكون المستفيد المباشر، لاسيما وأن عددا من الشركات انسحبت من التنافس على الصفقة، وفقا لتقارير اعلامية وطنية ودولية ؟”.

 

واستفسرت التامني، حول ما إكان الأمر يتعلق بتضارب واضح وصريح للمصالح باعتبار الفائز بالصفقة مسؤول أول بالحكومة المغربية. مطالبة أخنوش بالكشف عن حيثيات الاستفادة من الصفقة، باعتباره “حكما” لا منافسا.

 

كما تساءلت النائبة البرلمانية ” كيف لمجموعة يملكها رئيس الحكومة أن تنافس على صفقة كبيرة بالشفافية والوضوح المفترضين وتفوز بالصفقة التي ستضمن استغلال المحطة لثلاثين سنة؟.

 

ونبّهت التامني في ختام سؤالها، إلى أن الأمر يتعلق بتنازع مصالح واضح المعالم وضدا على الدستور والقوانين والأخلاق.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع