تزامنا مع وصول فضائح تيك توك للبرلمان.. وزارة بنسعيد ترعى تكريم أبطال التفاهة

فسحة كتب في 28 ديسمبر، 2023 - 16:41 تابعوا عبر على Aabbir
تيك توك
جريدة عبّر

لازال تكريم النقابة المهنية لحماية ودعم الفنان، لمجموعة من صناع المحتوى على تطبيق “تيك توك”، خلال حفل تقديم “جوائز النجم المغربي لسنة 2023” ضمن فعاليات دورته الثانية، وبرعاية من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، يثير ردود أفعال غاضبة ومستنكرة.

وتداول رواد منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور توثق لحظة تكريم عدد من “أبطال التفاهة”، على رأسهم المعروفة بلقب “أفلاطونة”، هذه الأخيرة التي حصلت على شهادة عليها شعار وزارة الثقافة، تقديرا لما قدمته من فيديوهات على “تيك توك”.

وجر تكريم صناع “المحتوى التافه” على “تيك توك”، انتقادات لاذعة على النقابة المهنية لحماية ودعم الفنان ووزارة بنسعيد التي ترعى ما وصف ب”العبث”.

إجماع مغربي على خطأ تكريم ابطال التفاهة على تيك توك

وأجمعت ردود أفعال النشطاء المغاربة على اعتبار تكريم هذه المجموعة من صناع المحتوى على تطبيق “تيك توك”، تشجيعا للتفاهة والتافهين.

واستغربت الردود الغاضبة رعاية وزارة بنسعيد لتكريم “أبطال التفاهة”، أياما قليلة على وصول “شوهة تـيك تـوك” للبرلمان ومطالبة الوزارة الوصية بالتدخل والعمل على حجب تطبيق “تيك توك” الشهير من المغرب، على غرار الأردن ومجموعة من البلدان الأخرى، على خلفية نشر التفاهة، أو الإساءة إلى سمعة البلاد، إضافة إلى محاسبة أصحاب الأموال الطائلة عبر تقنية البث المباشر.

الثقافة على تيك توك

كما استنكرت تلك تلك الردود، تكريم الفئة المذكورة تزامنا مع إطلاق مجموعة من النشطاء المغاربة حملة رقمية عبر منصات التواصل الاجتماعي، تطالب بضرورة تطبيق قانون جديد يجرم محتوى “التيـك تـوك” المسيء إلى صورة البلاد، وكذا ضرورة ضبطه وإخضاعه لإطار قانوني زجري صارم، يعاقب كل من سولت له نفسه نشر التفاهة، أو الإساءة إلى سمعة البلاد، وذلك تحت شعار “لا لتـيك تـوك بالمغرب”.

بقيت الإشارة، إلى أن تطبيق “تيك توك” بات مرتعا للتفاهة والمحتويات غير الأخلاقية، الماسة بالحياء العام في الكثير من الأحيان والمتجاوزة لكل الخطوط الحمراء، كما أصبح مسيئا لصورة البلاد بشكل مستفز، ما حدا بالبرلماني نبيل الدخش عن الفريق الحركي، لتوجيه سؤال كتابي لوزير الثقافة والشباب والتواصل، المهدي بنسعيد، تحت قبة البرلمان، مطالبا إياه بالتدخل لتقنين التطبيق المثير للجدل أو منعه بشكل نهائي.

وحذر الدخش من المخاطر الاجتماعية والصحية للتيك توك وباقي المنصات، وانعكاساتها النفسية والمعرفية على مستخدميها، مطالبا وزير الثقافة والتواصل باتخاذ إجراءات لتقنين استعمالها.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع