تحديد تاريخ أول أيام عيد الفطر فلكيا

أخبار دولية كتب في 31 مارس، 2024 - 21:11 تابعوا عبر على Aabbir
أول أيام عيد الفطر
عبّر

أعلن مركز الفلك الدولي عن تحديد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك في العاشر من أبريل المقبل، وفقًا لبيان صادر عن المركز.

وأوضح البيان أن بعض الدول بدأت شهر رمضان في اليوم الحادي عشر من مارس 2024، وهي الدول التي ستتحرى هلال العيد يوم الاثنين الموافق للثامن من أبريل.

وفيما يتعلق بالدول التي بدأت شهر رمضان في اليوم التالي، أي الثاني عشر من مارس، من بينها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن وليبيا والمغرب، فسيتم تحري هلال العيد يوم الثلاثاء الموافق للتاسع من أبريل.

تاريخ مراقبة هلال العيد

وأشار البيان إلى أن رؤية الهلال في يوم الاثنين الثامن من أبريل لا تكون ممكنة، وذلك لغروب القمر قبل الشمس، وسيتم لهذه الدول استكمال شهر رمضان ليكون العيد في يوم الأربعاء الموافق للعاشر من أبريل.

أما بالنسبة للدول التي ستتحرى هلال أول أيام عيد الفطر يوم الثلاثاء التاسع من أبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم وجنوب أفريقيا، وبالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، وممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا والقارتين الأمريكيتين.

ختم البيان بالتوقع أن تعلن جميع هذه الدول رؤية الهلال يوم الثلاثاء، ليكون العيد في يوم الأربعاء العاشر من أبريل.

هذا، ولا يستبعد أن تعلن الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء، ليكون العيد في اليوم التالي، الخميس الحادي عشر من أبريل.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع