تحالف مغربي-إسباني لتأمين تصدير مليون طن من الهيدروجين الأخضر لأوروبا في 2030

إقتصاد و سياحة كتب في 14 يونيو، 2023 - 07:06 تابعوا عبر على Aabbir
الهيدروجين الأخضر
عبّــر

يواصل المغرب تعزيز تموقعه في الريادة بين اقتصادات العالم، ويمتلك مؤهلات تمكنه من أيصبح رائدا في إنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقة شمال إفريقيا، الأمر الذي ترجم اليوم الثلاثاء 13 يونيو واقعيا، من خلال الإعلان عن تأسيس تحالف مع إسبانيا بين فاعلان حيويان في مجال الطاقة المتجددة والخضراء في كل من المغرب وإسبانيا.

ويسعى هذا التحالف الثنائي بين شركة الطاقة المتجددة Future Energy والإسبانية HyDeal إلى إنتاج الهيـدروجين الأخـضر، وتسهيل تصدير مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030 وخمسة ملايين طن بحلول عام 2035 من مراكز الهيدروجين الناشئة في المغرب وموريتانيا إلى السوق الأوروبية.

وأعلنت HyDeal المالكة لأحد أكبر مشاريع الهيدروجين الأخضر في أوروبا، عن تأسيس HyDeal Africa، وهي شراكة استراتيجية تهدف إلى تصدير كميات كبيرة من الهيدروجين الأخضر بتكلفة تنافسية من شمال إفريقيا إلى أوروبا وهي “نموذج للبنى التحتية للهيدروجين الأخضر الذي يتطابق بشكل مثالي مع الطموحات المعلنة لحكومات شمال إفريقيا والفاعلين في مجال الطاقة الريادية”، حسب ما كشف عنه تييري ليبيرك، رئيس HyDeal.

وأضاف تييري “هدفنا من هذا التعاون تحويل مشهد الطاقة على جانبي البحر الأبيض المتوسط ومساعدة أوروبا على استبدال الوقود الأحفوري ببدائل موثوقة وبأسعار معقولة وخالية من الكربون”.

وستقوم الشركة الجديدة بدراسة إنشاء وتطوير خط أنابيب الهيدروجين تحت سطح البحر من المغرب وموريتانيا إلى إسبانيا، والاستفادة بشكل أكبر من الفرص التي يوفرها خط أنابيب H2Med المقترح، والذي من المقرر أن يربط إسبانيا بفرنسا وألمانيا بحلول عام 2030.

يبرز الهيدروجين الأخضر كأحد الحلول المثالية التي تساعد على إزالة الكربون من الغلاف الجوي لكوكب الأرض، ما يجعله ركيزة أساسية في إنجاح جهود تحول الطاقة، وهو الهدف الذي يطمح السواد الأعظم من الدول لتحقيقه بحلول 2050، تماشيا مع بنود اتفاقية باريس للمناخ المُبرمة في عام 2015.

عبّر ـ متابعة

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع