بودن: التعليمات الملكية السامية لتأمين عودة المواطنين المغاربة من السودان تأكد حرص الملك وعنايته الموصولة بأفراد الجالية

سياسة كتب في 25 أبريل، 2023 - 10:00 تابعوا عبر على Aabbir
الملك
عبّر ـ ولد بن موح

أكد محمد بودن رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية و المؤسساتية، أن التعليمات الملكية السامية لتأمين عودة المواطنين المغاربة من السودان تأكد حرص، الملك محمد السادس، وعنايته الموصولة و المستمرة بأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

كما شدد بودن، أن الخطوة الملكية، تجسد الحس الإنساني المتأصل في شخصية، الملك محمد السادس، ومبادراته الملموسة التي تعد أمثلة بارزة على أعمال جليلة مطبوعة بالاستباق و الفاعلية و المضمون الإنساني و يمكن في هذا الصدد استحضار القرارات الملكية في لحظات صعبة بإجلاء الطلبة المغاربة من ووهان في الصين خلال جائحة كوفيد 19 و الطلبة المغاربة في أوكرانيا وغيرها.

ومن خلال قراءة بلاغ وزارة الشؤون الخارجية بهذا الخصوص، أكد المتحدث، أن المصالح الدبلوماسية المغربية قامت بقصارى الجهود وعمل مكثف لإجلاء المواطنين المغاربة في وضع آمن ولم تعلن عن كيفية الاستجابة إلا بعد تلقي تأكيدات و تأمين ممر آمن من الخرطوم الى بورتسودان في رحلة برية تقارب مسافتها 1000 كلم.

كما أن المملكة المغربية أعلنت عن نتائج المرحلة الأولى من العمليه بعد التأكد من أن الوضع الداخلي في السودان يزداد تعقيدا مما يعكس عملا في جميع الاتجاهات ومع مختلف الشركاء من أجل عملية إجلاء مثلى،كما ان التوجه نحو بورتسودان مثل الخيار الأكثر امانا للمواطنين المغاربة بالمقارنة مع المسارات الأخرى مع بعض البلدان المجاورة للسودان.

واعتبر بودن، أن أهمية الإجراء العملي و الميداني الذي قامت به مصالح سفارة المملكة المغربية بالسودان، تبرز في التمكن من التغلب على التحديات التي فرضها انهيار عمليات الاتصال الهاتفي او عبر الانترنت في السودان بشكل أعاق تنسيق مختلف عمليات الإجلاء الدولية.

هذا وشدد رئيس المركز، على أن التعليمات الملكية بتنظبم جسر جوي و اتخاذ التدابير اللازمة على مستوى النقل الجوي لتأمين عودة المواطنين المغاربة من السودان  في أحسن الظروف تبعث من جهة برسائل ذات رمزية سيادية متفردة في التعامل مع مثل هذه التطورات.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع