بعد تعلميات الملك.. العثور على كنز وفير تحت الماء بالمغرب

إقتصاد و سياحة كتب في 4 أبريل، 2024 - 22:22 تابعوا عبر على Aabbir
المعادن في بحر المغرب
عبّر

يطمح المغرب منذ مدة طويلة ليصير منتجا للمعادن طبيعي على غرار الفوسفاط الذي يمثل 90 لي المئة من حجم الإنتاج المعدني و ثلاثة أرباع الإحتياطات العالمية.

و تسعى الرباط الى التنقيب في مختلف ربوع المملكة في محاولة لللكشف عن ما يكتنزه باطن الأرض من موارد طبيعية مثل الغاز أو البترول قد يحقق الإكتفاء الذاتي منها و لما لا أن يصبح من المصدرين لها.

الملك محمد السادس، سبق أن دعا في خطابه بمناسبة ذكرى الـ 48 “للمسيرة الخضراء” إلى ضرورة التنقيب عن الموارد الطبيعية بعرض المحيط الأطلسي المقابل للصحراء المغربية، بغرض تحويلها إلى “وجهة سياحية حقيقية”، وبناء أسطول بحري تنافسي من شأنه تحريك عجلة التنمية لتشمل ليس فقط الأقاليم الجنوبية لكن أيضا الدول الأفريقية..

في آخر تطور بخصوص الموضوع قالت صحيفة “إلبريدكو ذي إسبانيا” إن جبلا بحريا على عمق 4000 متر يعد كنز معادن تتنافس عليه إسبانيا والمغرب ويمتد تحت المياه الإقليمية لجزر الكناري التي تتمتع بالحكم الذاتي تحت السيادة الإسبانية.

إستخراج المعادن من قاع البحر

و ينتمي الجبل الى العصر الطباشيري كما يحتوي على تركيز معادن أكبر 50000 مرة من أي موقع أرضي.وتشكل الجبل كما تشكلت جزر الكناري نتيجة سلسلة من العمليات البركانية التي حدثت منذ ملايين السنين.

هذا، وتشكلت الجزر الثماني التي تشكل أرخبيل الكناري اليوم نتيجة للانفجارات البركانية المستمرة تحت الماء التي حدثت في المحيط الأطلسي، مما أدى إلى ظهور عدد لا نهائي من المعالم الجغرافية في المنطقة بما فيها الجبال البحرية.

كما تمتد مساحة الجبل المسمى جبل البحري المدارس الى جنوب غرب جزر الكناري وشمال الرأس الأخضر وغرب الصحراء الغربية.

يقع جبل تروبيكو بين عمق 1000 و 4000 متر، حيث يبلغ عمق قمته 970 مترا وله قمة في الأعلى بمساحة 120 كيلومترا مربعا. تكمن أهميته في الكمية الكبيرة من المعادن والمواد الخام الصناعية المهمة مثل التيلوريوم والكوبالت والأتربة النادرة.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي الجبل محمية استراتيجية حيث أنه يحتوي على تركيز من التيلوريوم أعلى 50000 مرة من أي رواسب أرضية.

قد نتج عن موقعه الجغرافي وثروته المادية صراعا بين المغرب وإسبانيا، اللذين يتنازعان على السيادة على المنطقة واستغلال الموارد المعدنية.

كماتعد إسبانيا الشريك التجاري الرئيسي للمغرب، ويعملان معًا في قضايا تشمل الهجرة ومكافحة التطرف والطاقة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع