بعد ارتفاع ثروته لـ2 مليار دولار..مغاربة يذكرون أخنوش بوعوده ويعلقون:”ربيتينا مزيان”

الأولى كتب في 8 أبريل، 2022 - 09:00 تابعوا عبر على Aabbir
عزيز أخنوش
عبّــر

تزامنا مع التصنيف السنوي الجديد لمجلة “فوربس” الأمريكية، والذي كشفت من خلاله ارتفاع ثروة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في 2022، بـ 2 مليار دولار، مقارنة مع سنة 2021، مقدرة ثروته حينها بـ 1.9 مليار دولار، محتلا المرتبة العاشرة عربيا، والمرتبة 1664 عالميا في قائمة أغنياء العالم، وما يقابل ذلك من رتفاع صاروخي للأسعار يلهب جيوب المواطنين ويؤثر بشكل كبير على قدرتهم الشرائية، عاد النشطاء المغاربة ليطلقوا حملة على منصات التواصل الاجتماعي لتذكير أخنوش وقيادات حزب التجمع الوطني للأحرار بالوعود التي قطعوها على أنفسهم خلال الحملة الانتخابية لانتخابات 8 شتنبر، والتي فاز بها الأحرار ب 102 مقعد وبوأته ترؤس الحكومة الحالية.

و تداول النشطاء المغاربة صورا ومقالات أخبار وفيديوهات، توثق للوعود التي وزعهتا حمامة أخنوش يمنة وشمالا قبيل موعد الانتخابات التشريعية الأخيرة دون أن تفي بما التزمت به أمام المواطنين الذين مكنوها من رئاسة الحكومة.
كما أعاد كثيرون مشاركة وعود أخنوش وعددا من الوزراء التجمعيين، مؤكدين أنهم لم يلمسوا لحد الساعة ما وعد به أخنوش من إصلاحات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والصحي وقطاع التشغيل، وكذا كل ما اتهم حكومة العدالة والتنمية بإفساده طيلة العشر سنوات التي قضاها في رئاسة الحكومة.

ويبقى وعد رشيد الطالبي العلمي، القيادي في التجمع الوطني للأحرار، للمواطنين بالتزام حزبه بتخصيص 2500 درهم لكل مواطن مغربي، هو الأكثر تداولا والذي جر على حزب الحمامة انتقادات لاذعة وسخرية عارمة.
وخلص النشطاء المغاربة إلى أن ما تضمنه برنامج حزب الأحرار من وعود خلال الحملة الانتخابية، لا تعدو أن تكون مجرد شعارات تعودت كل الأحزاب السياسية على إطلاقها بهدف استمالة الناخبين، مستبعدين قدرة الحزب على الوفاء بها.
وفي هذا السياق، علق أحد النشطاء ساخرا على إحدى وعود أخنوش للمغاربة:”عندك 2000 درهم على المولود الأول سير حل كونط لدري بسميتو”.

و علق آخر قائلا:”أخنوش نجحات ليه الخطة ها هو بدا كايربي فينا بالمعقول”.
و أضاف ناشط آخر يقول:”الوعد الذي نفذه أخنوش هومضاعفة ثروته إلى 2 مليار دولار بين 2020 و2022 باحتكار السوق وقت الجائحة وانهيار الاقتصاد، مضيفا بسخرية:”صبروا عليه غير عام يكمل 3 المليار دولار.

 

يشار إلى أن عزيز أخنوش وعددا من قيادات حزب التجمع الوطني للاحرار الذي يرأسه، أطلقوا وعودا كثيرة خلال الحملة الانتخابية لانتخابات 8 شتنبر الأخير، ومنها:
– مليون منصب شغل.
– بطاقة رعاية لتلقي العلاج.
– ألف درهم لجميع المغاربة فوق 65 سنة دون تقاعد.
– منحة ألفي درهم عن المولود الأول.
– 300 درهم عن كل طفل.
– رفع أجرة معلم الابتدائي ل 7500 درهم.
– الرخاء الاقتصادي والرفاه الاجتماعي لجميع المغاربة.

زربي مراد – عبّــر

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع