بعدما أشاد بالتطبيع وأبدى رغبته في زيارة “تل أبيب”..الرباح ينقلب 360 درجة: “إسرائيل ما فيهاش الإنسانية والتقارب معها غير مقبول ومستعد نمشي لغزة”!!

الأولى كتب في 22 مايو، 2021 - 15:11 تابعوا عبر على Aabbir
زربي مراد - عبر قال عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، أن المدن المغربية اكتست بجمال الطبيعة وشهدت تحولا أخضرا. و أضاف الرباح في جواب له خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن مدينة القنيطرة التي يترأسها زرع فيها على سبيل المثال 15 ألف شجرة. و اعتبر الرباح، أن مدن المغرب الحضرية جميعها نظيفة، مشيرا إلى تحول مناطق سوداء وأحياء إلى ساحات خضراء بمئات الهكتارات. و أشاد المسؤول الحكومي ذاته، بعمل المنتخبين، مرجعا إليهم الفضل في جعل جميع الجماعات الحضرية نظيفة باستثناء بعض الحالات بسبب الإضراب أو إشكال مع الشركات المكلفة بتدبير النفايات، على حد قوله. و كشف الرباح أن "مجموع الميزانية المخصصة لبرنامج تأهيل مطارح النفايات بلغت 21 مليار دهم، إضافة إلى تخصيص استثمارات بقيمة 6 ملايين درهم ما بين 2021 و2024. و أوضح أن "الميزانية الجديدة المخصصة لموضوع المطارح، تروم تأهيل 20 مركزا جديدا بعدد من المدن، إضافة إلى تأهيل 47 مطرحا عشوائيا".
عبّر

زربي مراد ـ عبّر 

 

في تناقض كبير وغير مفهوم، انقلب عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وعضو الأمانة لحزب العدالة والتنمية، (انقلب) 360 درجة في موقفه من إسرائيل عقب التطورات الأخيرة التي شهدتها الأراضي الفلسطينية المحتلة.

و أعرب الرباح في حوار صحفي، عن تأييده لمطالبة فريقي البيجيدي بمجلس النواب والمستشارين، بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، مشددا على أنه لا يمكن القبول بأي نوع من التقارب بين المغرب وإسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني.

و تابع الرباح يقول:”نحن أمام احتلال وحصار وعدوان صارخ، قتل الشباب والعائلات واعتداء على المقدسات، وإصرار على أن لا يأخذ الفلسطينيون حقهم”، مشيرا إلى أن “هذا الكيان لا يعترف بالقيم الإنسانية، ولا بالقرارات الأممية”.

و أكد الرباح استعداده لدعم غزة والذهاب إليها إذا تطلب الأمر.

و سبق للرباح أن عبر عن موقف مخالف حيال الدولة العبرية عقب اتفاقية التطبيع التي وقعها رئيس الحكومة ورئيس حزبه، سعد الدين العثماني، مع الجانب الإسرائيلي.

و قال الرباح في تصريحات صحفية أن “المغرب اتجه في الطريق الصحيح بتوقيع اتفاقية التطبيع، وما رافقها من فتح مكتب الإتصال مرة أخرى”، مشددا على أن “المصالح العليا للبلاد أولى من القناعات الشخصية”.

كما أكد الرباح في كلمة له بمناسبة المهرجان الافتتاحي للحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية الجزئية بإقليم الرشيدية، أن “العدالة والتنمية يساند قرار المملكة استئناف علاقاتها مع إسرائيل”، مضيفا أن “القرار سيحقق أرباحا لقضية الوحدة الترابية وسيحقق الاستقرار بالمنطقة إقليميا وقاريا وعربيا”.

و الأكثر من ذلك، أعلن أنه لن يتوانى عن زيارة إسرائيل إذا اقتضى الأمر، مضيفا بالقول:”سأقوم بالواجب، وأتحمل مسؤوليتي فيها”.

ويرى متتبعون للشأن السياسي، أن تصريحات الرباح ما هي إلا محاولة لتلميع وجه حزب العدالة والتنمية وترقيع لعذريته السياسية قبيل الانتخابات المقبلة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع