بركة: تحويل مياه حوضي سبو وأبي رقراق حالت دون انقطاع التزويد بالماء الشروب على الرباط والبيضاء

إقتصاد و سياحة كتب في 2 مارس، 2024 - 17:15 تابعوا عبر على Aabbir
حوض أبي رقراق
عبّر

 

أعلن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أنه ومنذ الشروع في استغلال مشروع ربط حوضي سبو وأبي رقراق شهر غشت 2023 وإلى حدود 28 فبراير الماضي، تم تحويل 618 مليون متر مكعب من سد المنع سبو إلى سد سيدي محمد بن عبدالله.

 

وأفاد الوزير خلال أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض لأبي رقراق والشاوية برسم دورة سنة 2023 والتي انعقدت بحر الأسبوع الجاري، أن تحويل هذه المياه مكن من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب للمنطقة الساحلية بين الرباط والدار البيضاء، وتفادي انقطاعات في التزويد ابتداء من 18 دجنبر 2023 بهذه المنطقة.

 

وفي تقديمه لأهم منجزات المملكة في مجال الماء، كشف بركة أن حوض أبي رقراق والشاوية شهد خلال السنة المنصرمة؛ إنجاز الشطر الاستعجالي لربط حوضي سبو وأبي رقراق لتحويل حجم مياه من 300 إلى 400 مليون م3 سنويا، من سد المنع بحوض سبو إلى سد سيدي محمد بن عبد الله بحوض أبي رقراق. وكذا إنجاز مشروع الربط بين الشبكتين المائيتين لشمال وجنوب الدار البيضاء لتقوية التزويد بالماء الشروب انطلاقا من سد سيدي محمد بن عبد الله.

 

كما شهد الحوض؛ الانتهاء من إنجاز أشغال سد صغير” ظهر العصمة ” بإقليم بن سليمان بسعة تخزين 2,5 مليون م3، إضافة إلى إنجاز مجموعة من الأثقاب المائية الاستكشافية والاستغلالية لدعم التزود بالماء الشروب بمناطق الخصاص. وكذا  تكثيف التواصل والتحسيس بالوضعية المائية الحرجة لحث الجميع لتغيير السلوك تجاه الماء واعتماد ممارسات مقتصدة في الاستهلاك.

 

وعلى صعيد آخر، وبحسب ما أوردته الوزارة في بلاغ لها، فقد أوضح الوزير أن حوض أبي رقراق والشاوية شهِد، على غرار باقي أحواض المملكة، خمس سنوات متتالية من الجفاف، وأفاد أن السنة الهيدرولوجية 2022-2023 اتسمت كذلك بعجز في التساقطات المطرية مقارنة مع المعدل السنوي العادي.

 

وقد بلغ هذا العجز 45 في المائة على مستوى الحوض مقارنة مع المعدل السنوي العادي، مما أثر سلبا على الواردات المائية بالسدود حيث بلغ العجز المسجل  72 في المائة. كما أن توالي سنوات الجفاف كان له انعكاس سلبي على مستوى منسوب مياه جميع الفرشاة المائية بالحوض، حيث سجلت فرشة برشيد أعلى انخفاض يقدر بحوالي 4 أمتار.

 

وفي نفس السياق، أشار بركة إلى أن الفترة الممتدة من فاتح شتنبر 2023 إلى 26 فبراير2024 اتسمت بعجز في التساقطات المطرية، قدر بـ60 في المائة مقارنة مع المعدل من نفس الفترة، مما أثر سلبا على نسبة ملء حقينات السدود بهذا الحوض، والتي بلغت يوم 26 فبراير الجاري  23,4 في المائة مقابل 27,5 في المائة في نفس اليوم من السنة الماضية.

 

وتم اتخاذ إجراءات عدة من أجل تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب والصناعي في ظروف عادية للمدن والقرى. حيث تم إنجاز أثقاب استكشافية واستغلالية، كما تمت الاستعانة بالشاحنات الصهريجية لدعم التزويد بالماء الشروب بالمناطق القروية ذات الخصاص.

 

وتم إلى جانب هذا، تفعيل دوريات وقرارات الولاة والعمال لتتبع حالة الموارد المائية بالحوض والحث على الاقتصاد في استهلاك الماء. وفي هذا الصدد، تم توقيع اتفاقية شراكة بكلفة 2,88 مليار درهم لتمويل وإنجاز واستغلال مشاريع استعجالية لتعزير التزويد بالماء الصالح للشرب بجهة الدار البيضاء -سطات. تضيف الوزارة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع