انطلاق انتخابات مجلس الأمة الكويتي

أخبار عربية كتب في 4 أبريل، 2024 - 14:15 تابعوا عبر على Aabbir
مجلس الأمة الكويتي
جريدة عبّر

انطلقت ظهر اليوم الخميس، انتخابات مجلس الأمة الكويتي، في أول استحقاق من نوعه منذ تولي الشيخ مشعل الأحمد الصباح مقاليد الحكم في دجنبر الماضي.

وتعد هذه ثاني انتخابات تشهدها الكويت خلال 10 شهور، بعد الانتخابات التي جرت في 6 يونيو الماضي، ويتنافس فيها 200 مرشح، فيما تبلغ الهيئة الناخبة نحو 850 ألفا.

وتجرى الانتخابات في 123 مدرسة تم تجهيزها كمقار اقتراع بواقع 5 مدارس كمقار للجان الرئيسية في الدوائر الخمس الانتخابية و16 مدرسة في الدائرة الانتخابية الأولى، و18 مدرسة في الثانية و22 في الثالثة و28 في الرابعة و34 في الخامسة.

وستغلق مراكز الاقتراع عند الساعة 12 ليلا ثم تبدأ عملية فرز الأصوات تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية وأسماء الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

ويتألف مجلس الأمة وفقا للمادة 80 من الدستور والمادة الأولى من اللائحة الداخلية للمجلس الصادرة بالقانون رقم 12 لسنة 1963 من 50 عضوا ينتخبون بطريق الانتخاب العام السري المباشر وفقا لقانون الانتخاب.

ويعتبر الوزراء غير المنتخبين في مجلس الأمة أعضاء في هذا المجلس بحكم وظائفهم ولا يزيد عدد الوزراء (16 وزيرا) جميعا على ثلث عدد أعضاء مجلس الأمة.

ووفقا للمادة 83 من الدستور والمادة الثالثة من اللائحة الداخلية فإن مدة مجلس الأمة هي أربع سنوات ميلادية من تاريخ أول اجتماع له ويجري التجديد خلال الـ60 يوما السابقة على نهاية تلك المدة مع مراعاة حكم المادة 107 من الدستور التي تنص على :”للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه أسباب الحل على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى”.

وتأتي هذه الانتخابات إثر صدور المرسوم رقم 16 لسنة 2024 في 15 فبراير الماضي بحل مجلس الأمة وفقا للمادة 107 من الدستور وبناء على ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة.

وقرر مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير، تعطيل العمل في جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة في يوم الاقتراع اليوم الخميس واعتباره يوم راحة.

وأمس الأربعاء، قام نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف الصباح، بجولة تفقدية شملت عددا من لجان الاقتراع لانتخابات مجلس الأمن 2024، للاطلاع على الاستعدادات الأمنية الخاصة بتأمين الانتخابات.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع