اليوبي..هذه أسباب ارتفاع نسبة الوفيات بين المصابين بفيروس كورونا في بلادنا

الأولى كتب في 30 مارس، 2020 - 18:57 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

محمد لوريزي ـ عبّــر

 

كشف مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، محمد اليوبي، أن نسبة الوفيات في بلادنا طبيعية و لا تتجاوز 6 في المائة، و هو نفس الأرقام المسجلة في عدد من الدول  المجاورة و ربما أقل.

 

 

اليوبي و خلال التصريح  الذي أدلي به مساء اليوم الإثنين 30 مارس 2020، لتقديم أخر تطورات الحالة الوبائية ببلادنا، أرجع ذلك إلى إن نسبة الوفيات تكون عند الأشخاص الأكثر عرضة للاختطار سواء لارتفاع  السن أو لوجود أمرض مزمنة كالربو أو السكري أو أمراض القلب  و الشرايين.

 

 

و اضاف  المتحدث، أنه بالرجوع إلى عامل السن و بالمقارنة بين متوسط العمر لدى المتوفين فسنجد أن المعدل هو 66 سنة، في حين أن معدل العمر لباقي الحالات هو 52 سنة.

 

 

 

أما بالنسبة للعوامل  المرضية المرتبطة بعوامل الاختطار، أكد اليوبي أن 82 في المائة من الأشخاص المتوفين  كانت لديهم أمراض مزمنة أخرى.

 

 

و تجدر الإشارة إلى انه  إذا كانت  الحالة الصحية عند بداية التكفل بالمرضى هي 84 في المائة حالة بسيطة و أن 16 في المائة عند بداية التكفل حالات متقدمة أو حرجة، و بالتالي فالأشخاص المتوفون  كانت حالتهم الصحية عند بداية التكفل كانت حرجة في أكثر من 85 في المائة.

 

 

وكان عدد من  رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قد تساؤلوا  عن سبب ارتفاع عدد الوفيات في صفوف المصابين بفيروس كورونا المستجد، خلال الأيام القليلة الماضية، معتبرين أن الأمر يحتاج توضيحا من قبل وزارة الصحة، خاصة مع اقترانها بارتفاع عدد الإصابات المؤكدة.

 

 

واستنكر رواد مواقع التواصل غياب توضيحات بهذا الخصوص والكشف عن تسجيل وفيات بشكل مستمر وعدم استقرار الرقم مقاربة مع بعض البلدان، وتراوح عدد الوفيات بين وفاة واحدة إلى ثلاث وفيات في اليوم الواحد.

 

 

وشكل الأسبوع المفرط محطة أخرى في الوضع الصحي بالمغرب حيث ظهرت نتائج الأيام الأولى من تسجيل الإصابات والمخالطين للمصابين، وقفزت الأرقام من المائة إلى 570 حالة مؤكدة اليوم.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع