الناظور: محطة طرقية من الجيل الجديد لمواكبة المشاريع التنموية والإستثمارية الكبرى

إقتصاد و سياحة كتب في 23 مارس، 2024 - 13:30 تابعوا عبر على Aabbir
الناظور
عبّر

مراد هربال– يشهد اقليم الناظور مجموعة من المشاريع الكبرى والمهيكلة في مختلف المجالات، رصدت لها اعتمادات مالية مهمة، بحيث ساهمت بشكل كبير في تعزيز البنية التحتية والتجهيزات الأساسية التي كان لها الوقع المباشر في تأهيل الإقليم والرفع من جاذبيته، وجعله قطبا اقتصاديا وازنا على المستوى الوطني.

على المستوى السياحي ،يعتبر مشروع تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا من بين المشاريع الرائدة التي ساهمت في الرفع من جاذبية الإقليم،بحيث اصبح ناظور قبلة مفضلة للسياح على المستوى الوطني والدولي بالرغم من تعثر أشغاله بسبب سوء التسير والخروقات المالية من ادارة المدير السابق للوكالة.

و بغلاف مالي مهم ناهز 40مليار سنتيم تم رفع الطاقة الاستيعابية لمطار العروي الدولي لتصل 2 مليون مسافر سنويا .
من جانب آخر ،وبعد ازيد من خمس سنوات من الانتظار، ستفتح قريبا المحطة الطرقية الجديدة الناظور أبوابها ،والتي ستساهم في تعزيز التجهيزات الأساسية وهيكلة قطاع نقل البضائع والمسافرين

وفي المجال الصحي ،تعرف مدينة الناظور بناء واحد من أكبر المستشفيات الإقليمية في المغرب في جماعة سلوان ، بسعة 250 سريرا، رُصدت له 47 مليار سنتيم.

ودائما في مجال البنية التحتية فقد تم إنجاز الطريق الدائري العابر لتراب جماعات بني أنصار، والناظور وازغنغان إلى غاية الطريق الوطنية رقم 16 والذي ساهم في تنظيم وتخفيف حركة السير والجولان بهذه الجماعات التي كانت تعرف اختناقا خاصة في فصل الصيف وعودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج. بالإظافة الى إنجاز الطريق الدائري المؤدي إلى مطار الناظور العروي و توسيع الطريق الوطنية رقم 16 وجعله ثنائيا انطلاقا من جماعة اركمان إلى غاية ميناء الغرب المتوسط بإعزانن. هذا مع الإشارة إلى انطلاق أشغال الطريق السيار الرابط بين جرسيف والورش الميناء على مسافة 105 كيلومترات بميزانية تصل 450 مليار سنتيم، إضافة إلى العديد من المشاريع الأخرى، التي ستسهم في تنمية الإقليم وتحريك عجلة الاقتصاد بالجهة الشرقية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع