الناظور: قافلة الإبداع الوطنية تحط الرحال بالإقليم للبحث عن أفكار مشاريع

مجتمع كتب في 10 مارس، 2020 - 19:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

مراد هربال ـ عبّــر

 

حطت مجموعة كوسومار رحالها أمس الإثنين 09مارس2020 بإقليم الناظور لتقديم الامتبازات والاهداف العامة لقافلة الإبداع بشعار “البركة تجمعنا”.

 

وحسب المعطيات التي تم الكشف عنها من خلال فيدهوهات عرضت على الحضور، فقد بلغ عدد المشاريع التي تم استقبالها في كل من مرحلة سيدي بنور، وبني ملال، والفقيه بنصالح، اولاد عياد،مشرع بلقصيري،القصر الكبير، أزيد من 1500مشروع، سيتم تدقيقها وتتويج 10 مشاريع من اجل تمويلها بمبلغ يصل 100 ألف درهم للمشروع.

 

وقال حسن منير، المدير العام المنتدب لمجموعة “كوسومار” إن محطة الناظور هي الثامنةللقافلة،و التي تنظم بشراكة مع مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، وتهدف الى البحث عن أفضل المبادرات والمشاريع الذاتية بالعالم القروي في مواضيع تهم الفلاحة والبيئة والتكنولوجيا والجانب الاجتماعي.

 

وذلك بالالتقاء بعدد أكبر من حاملي المشاريع من أجل انتقاء أكبر عدد من المشاريع التي يمكن مواكبتها لتتحقق على أرض الواقع، وأضاف منير أن القافلة ستلتقي بالشباب، ممن يحملون مشاريع مبتكرة، في مجالات الإبداع الفلاحي والصناعي والبيئي والخدماتي، على أن تتم مرافقتهم من طرف أطر القافلة لاجتياز مراحل التحكيم التي ستفضي إلى اختيار أكثر المشاريع إبداعا وتميزا وقابلية للتنفيذ، حيث سيتم تمويلها من طرف المجموعة ومرافقتها خلال مدة قد تمتد إلى سنتين .

ومن جهته استعرض مسؤول كوسومار زايو (حوض ملوية) نموذج مجمع السكر، والذي من خلاله عرج على الامتيازات التي سيحضى بها الفلاحون والشركاء:

-خلق مراكز تقنية لتنمية الزراعات السكرية.
-التكفل بنقل المحصول نحو المعامل للمعالجة.
-تحسين الخدمات المقربة للفلاحين.
-استعمال تقنية GPS لتحديد المناطق المزروعة ومراقبة الجودة.
-خلق المقاولات وتوفير فرص الشغل لمنوج الشمندر بمنطقة ملوية.

هذا وستقوم القافلة بزيارة للكلية المتعددة التخصصات بسلوان والى مختلف الجماعات بالاقليم للبحث عن أفكار مشاريع.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع