المهرجان الدولي للفلم بمراكش في دروته الـ20.. تكريم لنجم الاسكندناف خلال الانطلاقة

ثقافة و فن كتب في 24 نوفمبر، 2023 - 21:29 تابعوا عبر على Aabbir
المهرجان الدولي للفيلم
عبّر

أعطيت اليوم الجمعة 24 نونبر 2024، انطلاقة الدورة الـ20 من فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وخلال حفل الافتتاح تم تكريم الممثل الدنماركي الكبير صاحب المسار الفني العالمي مادس ميكلسن.

وفي خطاب مؤثر، أعرب ميكلسن، عن امتنانه لمنظمي المهرجان الدولي للفيلم بمراكش عن هذا التكريم، موجها الشكر لجلالة الملك محمد السادس، والأمير مولاي رشيد على هذا التكريمه، وقال إنها “لحظة افتخار كبير، وأنه سيحتفظ بالنجمة الذهبية للمهرجان بكل اعتزاز”.

ويعتبر ميكلسن من أشهر الممثلين ليس فقط في الدنمارك بل في الدول الاسكندنافية، ويعتبر النجم الذي ترشح أربع مرات لجائزة الأوسكار، كما أنه حاصل على السعفة الذهبية لأحسن ممثل في مهرجان كان، أن مراكش سنحت له بلقاء أحد أبطال طفولته.

تكريم مادس ميكلسن

وأوضح ميكلسن إنه قبل سنوات وتحديدا في العام 2013، عندما كرم مهرجان مراكش السينما الاسكندنافية، تحقق حلمه بلقاء مخرجه المفضل مارتن سكورسيزي، وأضاف: “لم يتوقف الأمر هنا، لقد جمعتني مراكش أيضا ببطل ثان، هو روبير دي نيرو، واليوم وفي هذه الليلة، أتلقى درع التكريم من ممثل طالما بهرني بأدواره، إنع ويليم دي فوي”.

وعندما وجهت له دعوة المهرجان قال ميكلسن إنه يهدي هذه الجائزة لجميع من عمل معهم طوال هذه السنوات، وأضاف: “أنا فخور جدا لأن اسمي خطر ببالكم عندما كنتم تتداولون حول الشخص الذي يستحق أن يتم تكريمه”.

ويعد ميكلسن واحدا من الممثلين المعاصرين القلائل الذين تفوقوا في تجسيد أدوار في أكثر أفلام هوليوود وسينما المؤلف الأوربية نجاحاـ فجاذبيته القوية، وجرأة اختياراته، وقدرته على إعادة اختراع نفسه ببراعة من فيلم لآخر، تجعل منه واحدا من أكثر الممثلين تألقا وتقديرا من بين فناني جيله.

وتعتبر أدوار ميكلسن، وفق النقاد، في غالبيتها معقدة، فهو يثير المؤامرات أو الرعب أو الافتتان من فيلم لآخر، فهو اليوم الممثل الدانماركي الأكثر شهرة في العالم.

وولد ميكلسن في كوبنهاغن، وتدرب من أجل أن يصبح لاعب جمباز محترف، كما درس فن الرقص في أكاديمية الباليه في غوتنبرغ ليصبح راقصا محترفا، لكنه ترك الرقص من أجل دراسة فنون الدراما في مدرسة “مسرح آرهوس”، حيث تخرج سنة 1996، مستهلا مسيرة حافلة في مجال التمثيل.

وتتشكل لجنة تحكيم هذه الدورة برئاسة الممثلة والمنتجة الأمريكية الحائزة على جائزة الأوسكار جيسيكا شاستين، من كل من الممثلة الإيرانية زر أمير، والممثلة الفرنسية كامي كوتان، والممثل والمخرج الأسترالي جويل إدجيرتون، والمخرجة البريطانية جوانا هوك، والمخرجة الأمريكية دي ريس، والمخرج السويدي المصري طارق صالح، والممثل السويدي ألكسندر سكارسجارد والكاتبة الفرنسية المغربية ليلى سليماني.

وخلال كلمتها بمناسبة افتتاح المهرجان، عبرت رئيسة لجنة تحكيم هذه الدورة، جيسيكا شاستين، عن فخرها بأن تتواجد بالمغرب الذي يُعد من بين الأماكن الأكثر سحرا بالعالم، حيث تحتضن مدينة مراكش هذا المهرجان الذي يحتفي بالسينمائيين وأفلاهم الأولى.

مهرجان مراكش للفلم

ودعت إلى ضرورة تسخير هذا الفن لرفع مستوى الوعي في العالم والمساهمة في حث السياسيين على التغيير “فللسينما القدرة على إسقاط الحواجز وتغيير سلوك الإنسان من خلال تسليط الضوء على مواضيع ذات أهمية من قبيل العدالة والعنصرية، وعدم المساواة بين الجنسين”.

وبمناسبة دورته العشرين، سيقدم المهرجان نخبة من الأفلام السينمائية العالمية تضم 75 فيلما تنتمي إلى 36 دولة، مبرمجة في أقسام المهرجان المتمثلة في المسابقة الرسمية، والعروض الاحتفالية، والعروض الخاصة، والقارة الحادية عشرة، وبانوراما السينما المغربية، وعروض الأفلام للجمهور الناشئ، والأفلام التي سيتم تقديمها في إطار التكريمات.
وفضل منظمو المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، رغم احتفاله بعقدين من الوجود، الاكتفاء بكل ما هو مهني خلال هذه الدورة، وتقليص الاحتفالات، من خلال التخلي هذا العام عن عروض ساحة جامع الفنا، وتقليص حجم حفل السجاد الأحمر.

ومنذ إحداثه سنة 2001، دأب المهرجان على تكريم أكبر الأسماء في السينما العالمية والمغربية، فإضافة إلى الممثل الدانماركي مادس ميكلسن، ستمنح النجمة الذهبية للمهرجان هذه السنة للمخرج المغربي فوزي بنسعيدي.

وسيُعرض في افتتاح الدورة الـ20 من فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش فيلم “قاتل مستأجر” للمخرج ريتشارد لينكلاتر.

عن snrtnews

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع