المغرب يعزز البنية التحتية للغاز ويحدث 3 محطات جديدة

إقتصاد و سياحة كتب في 19 أبريل، 2024 - 17:30 تابعوا عبر على Aabbir
الغاز
عبّــر

محمد زكى ـ يمضي المغرب في تطبيق خطته التي ستمكنه من حجز مقعده في نادي منتجي الغاز ولم لا أن يصبح مصدرا بعد تحقيق اكتفائه الذاتي من هذه المواد فضلا على مادة الفوسفاط.

هذا، و سبق لجلالة الملك أن دعا في خطابه بمناسبة ذكرى الـ 48 “للمسيرة الخضراء” إلى ضرورة التنقيب عن الموارد الطبيعية بعرض المحيط الأطلسي المقابل للصحراء المغربية، بغرض تحويلها إلى “وجهة سياحية حقيقية”، وبناء أسطول بحري تنافسي من شأنه تحريك عجلة التنمية لتشمل ليس فقط الأقاليم الجنوبية لكن أيضا الدول الأفريقية، بما فيها التي تُعاني ويلات الحروب والانقسامات.

في السياق ذاته، خطى المغرب خطوات كبيرة في اتجاه تطوير البنية التحتية الغاز بعد تنامي الاهتمام بتعزيز قدرات البلد في هذا المجال، وكشفت تقارير أن المغرب برمج إحداث ثلاث محطات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في الناظور، والداخلة والمحمدية أو الجديدة.

المحطة الأولى ستبنى بالقرب من ميناء الناظور غرب المتوسط وسيتم ربطها بأنبوب الغاز المغاربي-الأوربي، و ستفتتح سنة 2027، والمحطة الثانية سيتم إحداثها إما في المحمدية أو بمنطقة الجرف الأصفر جنوب الجديدة، وستفتتح سنة 2027ـ أما المحطة الثالثة فستكون بالداخلة أقصى جنوب الصحراء المغربية وسيتم ربطها بالشبكة السينغالية-الموريتانية للغاز وبأنبوب الغاز الطبيعي نيجيريا-المغرب، و ستكون جاهزة سنة 2030.

ويراهن المغرب على دخول شركات طاقة عالمية بعد تأكيده قبل سنوات على وجود احتياطات كبيرة من النفط والغاز في البلاد.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع