المغرب: نمو يقدر ب 2,9 في المائة خلال الفصل الأول من 2024

إقتصاد و سياحة كتب في 8 أبريل، 2024 - 14:45 تابعوا عبر على Aabbir
مندوبية التخطيط و النمو
جريدة عبّر

وأكدت المندوبية السامية للتخطيط أنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر بـ 2.9 بالمائة خلال الربع الأول من 2024، مدعوما بتحسن القيمة المضافة غير الزراعية بنسبة 4 بالمائة.

وأوضح المصدر، في ملخص نشرة الوضع الاقتصادي للربع الأول من عام 2024 وتوقعات الربع الثاني من عام 2024، أنه على الرغم من انخفاض القيمة المضافة الزراعية، إلا أن النشاط الاقتصادي سيستمر في التحسن، مدعوما بشكل رئيسي بديناميكية الاقتصاد الوطني. القطاع الثانوي . القطاعات وتحسين الخدمات.

كما أشارت المندوبية إلى أنه من المتوقع أن تشهد الأنشطة الزراعية تراجعا بنسبة 3,9 بالمائة خلال النصف الأول من عام 2024، على أساس التباين السنوي، بعد ارتفاعها بنسبة 6,9 بالمائة خلال نفس الفترة من العام. العام الماضي، مشيراً إلى أن هذا التراجع يعود إلى الظروف. المناخ غير الملائم مما أعاق زراعة المحاصيل الخريفية والشتوية.

ومن المتوقع أن تنخفض المساحة المزروعة بالحبوب بنحو 42,5 في المائة مقارنة بمتوسط خمس سنوات، حيث ستقتصر أساسا على المناطق الملائمة لسهل سايس وسهل لوكوس وجزء من الغرب.

كما سيؤثر ارتفاع درجات الحرارة المسجلة منتصف يناير 2024، إلى جانب عجز هطول الأمطار بنسبة 46.2 بالمائة في نهاية فبراير مقارنة بنفس الفترة من الموسم العادي، على نمو معظم المحاصيل خلال مراحلها. الخضرية المبكرة والمتقدمة.

وبحسب المندوبية، فمن المتوقع أن تساعد عودة هطول الأمطار في شهر مارس، والتي ساعدت في تقليل العجز في هطول الأمطار بنسبة 20.6 في المائة خلال الأشهر الستة الأولى من الموسم الزراعي، على تحسين غلات المحاصيل. . المحاصيل والخضروات الموسمية، ولكن هذا لن يعوض. الخسائر المسجلة في الحصاد الأول.

وفيما يتعلق بالإنتاج الحيواني، من المتوقع أن تتأثر جهود إعادة بناء القطيع، بعد الانخفاض الملحوظ المسجل خلال السنوات الثلاث الماضية، بسبب تدهور المراعي ونقص هطول الأمطار لفترة طويلة وشبه عامة. خلال السنة الأولى. خمسة أشهر من الموسم.

وفي هذا السياق، من المتوقع أن يظل الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء متواضعاً، وأن تعتمد الإمدادات بشكل أساسي على الواردات من قطعان الأغنام والأبقار.

من ناحية أخرى، من المتوقع أن تتحسن آفاق نمو اللحوم البيضاء نسبيا في سياق انخفاض أسعار الأعلاف المركبة، وذلك تماشيا مع انخفاض السعر العالمي للذرة بنسبة 35.5 في المائة خلال الربع الأول من عام 2024، بدلا من ناقص 2.4. نسبه مئويه. قبل عام، وفقا للتغير السنوي.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع