العراق.. جدل يرافق ظهور صور مرشحات حسناوات في الانتحابات

أخبار عربية كتب في 13 ديسمبر، 2023 - 15:07 تابعوا عبر على Aabbir
مرشحات حسناوات
عبّر

انتشرت صورا لمرشحات حسناوات في الشوارع العراقية، في حملة انتخابية، كبديل للشعارات الحزبية والطائفية.
و تستعد العراق للانتخابات المحلية يوم 18 ديسمبر الجاري، للمرة الأولى منذ عام 2013، والثالثة بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003.

حسنوات مرشحات في العراق

 

وقد أثار هذا الأمر جدلاً واسعًا، حيث اعتبر البعض أن هذه المرشحات هن السبب الرئيس وراء حصد أكبر عدد من أصوات الناخبين في الانتخابات المقبلة.
وفي لقاءات مع قناة العربية، أكد أغلب هؤلاء المرشحات أن نجاحهن في مجال السياسة هو ما فرض على الأحزاب استمالتهن إلى قوائِمها الانتخابية.
فتقول المرشحة رفاه الزوبعي إن المرأة أثبتت نجاحا كبيرا في العمل السياسي، ما جعلها رقما صعبا ومهما في الانتخابات.

بينما تضيف المرشحة فيان فائق أن البرنامج السياسي والتواصل مع الناخبين والجمهور هو الذي يؤهل المرأة إلى الفوز بأصوات الناخبين.
كما أكدت المرشحة علا التميمي أن الحاجة متبادلة بين الحزب والمرأة وهذا الأمر هو الذي جعل وجودها مهما في القوائم الانتخابية للأحزاب السياسية.
أما المرشحة مريم الشمري فاعتبرت أن التغيير الذي يطمح له الجمهور وجده الناخبون في الوجوه النسائية الجديدة وعليه فإن هذا الأمر جعلها تحت الأضواء بهذا الشكل الذي تشاهدونه.
ووفق مراقبين فإن اقتران الفساد بالسياسيين الرجال منحَ النساءَ سمعةً أفضلَ لدى العراقيين الذين باتوا يفضلون منْحَ أصواتِهم لمرشحاتٍ ليس لهن تاريخ سياسيٌ نكايةً بمرشحي الأحزابِ التقليديةِ التي سئموا منها.
هذا الأمرُ دفعَ الأحزابَ إلى تقديمِ وجوهٍ نسائيةٍ جديدة من العاملاتِ في مجالاتِ الصحافةِ والإعلامِ والسينما لكسبِ ودِ الناخبين. بحسب مراقبين.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع