الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.. من هو أمير الكويت الجديد؟

أخبار عربية كتب في 16 ديسمبر، 2023 - 13:30 تابعوا عبر على Aabbir
الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح
عبّر

 

أعلن مجلس الوزراء في الكويت، السبت، الشيخ مشعل الجابر الأحمد الصباح أميرا للبلاد، خلفا للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي توفي اليوم، عن 86 عاما.

وأعلن مجلس الوزراء في جلسته الاستثنائية برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، الحداد 40 يوما في البلاد، وإغلاق الدوائر الرسمية 3 أيام. وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكويتية.

تولى الشيخ مشعل الجابر الأحمد الصباح، ولاية العهد في 08 أكتوبر 2020 بتزكية سامية من لدن الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. وهو متزوج وله 5 أبناء ذكور و7 إناث.

وقد ولد أمير الكويت الجديد سنة 1940، وقد نشأ في بيت الحكم، فهو الإبن السابع لحاكم الكويت الراحل الشيخ أحمد الجابر الصباح، وهو أخ لثلاثة حكام الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وبحسب المعلومات الواردة بالموقع الرسمي لديوان الأمير الشيخ مشعل الجابر الأحمد الصباح، فقد تلقى تعليمه في مدرسة المباركية، والتي تعد أول مدرسة نظامية في دولة الكويت، والتحق بكلية “هندون” في المملكة المتحدة البريطانية لدراسة علوم الشرطة، وتخرج منها عام 1960م.

وبعد تخرجه من كلية شرطة هندون عام 1960م، التحق بالعمل في وزارة الداخلية، وتدرج في المناصب حتى أصبح في عام 1967م رئيسا للمباحث العامة آنذاك برتبة (عقيد)، واستمر في ذلك المنصب حتى عام 1980م، وقد تحولت في عهده إلى ” جهاز أمن الدولة “، ومازالت هذه الجهة تحمل هذا الاسم حتى الآن.

وقد عُيِّن بموجب المرسوم رقم (12/ 2004) الصادر في 13 أبريل 2004م نائبا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير حتى تولى ولاية العهد. وقد شغل منصب الرئيس الفخري لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973م ــ 2017م).

كما عيِّن من قبل أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، عام 1977م رئيسا لديوانية شعراء النبط. إضافة إلى أنه أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها عام 1979م.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع