السعودية تدرس إطلاق سراح لجين الهذلول و عدد من الناشطات قبيل قمة مجموعة العشرين

أخبار عربية كتب في 10 نوفمبر، 2020 - 23:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة 

نقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن السفير السعودي لدى المملكة المتحدة، خالد بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، القول إن بلاده تدرس العفو عن الناشطات المعتقلات، وبينهن لجين الهذلول المضربة عن الطعام منذ أسبوعين، قبل استضافتها قمة مجموعة العشرين.

وفي تصريحه للصحيفة، قال السفير السعودي إن المحاكم السعودية وجدت الناشطات مذنبات بأكثر من مجرد الدفاع عن الحق في القيادة، مشيراً إلى أن ثمة نقاشاً يدور في وزارة الخارجية السعودية حول ما إذا كان استمرار احتجازهن يكلف المملكة ضرراً سياسياً يفوق جدوى اعتقالهن.

و مع اقتراب موعد قمة مجموعة العشرين، المزمعة يومي 21 و 22 من الشهر الجاري، تزايدت الانتقادات والضغوط الدولية التي تتعرض لها المملكة؛ بسبب سجلها في مجال حقوق الإنسان، لاسيما وأن تمكين المرأة سيكون أحد القضايا التي ستركز عليها القمة، في الوقت الذي تحتجز فيه السعودية عدداً من الناشطات الحقوقيات والنسويات اللواتي برزت أسماؤهن خلال حملة الدعوة لحق النساء في القيادة.

وبدأت الناشطة، لجين الهذلول، إضراباً عن الطعام في سجن الحائر الشديد الحراسة احتجاجاً على أوضاعها. وعبّرت لجنة حقوق المرأة التابعة للأمم المتحدة عن انزعاجها من تدهور صحتها الأسبوع الماضي.

وكانت الهذلول قد اعتقلت مع تسع مدافعات أخريات عن حقوق المرأة في ماي عام 2018، قبل قليلٍ من منح المملكة المرأة الحق في القيادة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع