الرسوم الجمركية الموريتانية على البضائع المغربية تفضح تبريرات المسؤولين لأزمة الغلاء

إقتصاد و سياحة كتب في 1 فبراير، 2024 - 20:09 تابعوا عبر على Aabbir
الرسوم الجمركية
عبّر

يبدو أن قرار موريتانيا برفع الرسوم الجمركية على البضائع المغربية، قد جسد المثل القائل:”رب ضارة نافعة”، وذلك بعدما وقف المغاربة على حقيقة السبب الحقيقي لأزمة الغلاء الفاحش الذي تكتوي بناره فئات عريضة من أبناء الشعب.

وفي هذا السياق، تحدث النشطاء المغاربة على منصات التواصل الاجتماعي عن القرار الموريتاني وتداعياته على القدرة الشرائية للمغاربة، مجمعين على أنه ساهم في تراجع أسعار الخضر والفواكه على وجه الخصوص.

ويرى النشطاء المغاربة أن رفع موريتانيا للرسوم الجمركية على البضائع المغربية قد ترتب عنه استقرار وتراجع في أثمنة الخضر الفواكه في الأسواق المغربية، كما اعتبروا أن القرار فند ادعاءات بعض المسؤولين الذين دأبوا على إعطاء تبريرات واهية لأزمة الغلاء.

وشدد كثيرون على أن القرار الموريتاني قد فضح التبريرات الواهية للمسؤولين في مواجهة امتعاض الفئات الشعبية والهشة من التهاب سوق الخضر والفواكه في السنوات التي تلت أزمة كورونا، من أن أزمة الغلاء نتاج للظروف الماكرو اقتصادية العالمية التي كانت بدايتها مع أزمة كورونا وصولا إلى الحرب الأوكرانية، وما رافقها من ارتفاع في أثمنة المحروقات والسلع الأساسية.

رفع الرسوم الجمركية من قبل موريتانيا يضع حكومة أخنوش في موقف محرج

وخلص النشطاء المغاربة إلى أن تبريرات المسؤولين كاذبة ولا أساس لها من الصحة والغرض منها التمويه ليس إلا، وأن القرار الارتجالي لموريتانيا قد كشف بما لا يدع مجالا للشك، أن الغلاء الفاحش راجع بالأساس ‎للتصدير المفرط دون مراعاة لمحدد العرض والطلب في السوق الوطنية.

واستغرب النشطاء في ردودهم الغاضبة، تفضيل المصالح الضيقة والدوافع الانتهازية على الروح الوطنية الجماعية وما يترتب عن ذلك من أجيال ستعاني من نقص التغذية وما تتسبب فيه من مضاعفات جسدية عضوية ونفسية ستكون لها نتائج عكسية على أداء الفرد على جميع المستويات.

واعتبر البعض أن مثل هذه السلوكيات اللأخلاقية الوضيعة تبقى متوقعة في ظل مشهد سياسي مملوء بنخب هجينة ولقيطة ‎سياسيا لا تعرف معنى لنكران الذات وإيثار الوطن وقضاياه في مقابل تغليب كفة مصالحها الشخصية.

يشار إلى أن موريتانيا التي تعتمد على استيراد كميات كبيرة من البضائع المغربية من المنتوجات الفلاحية كالخضروات والفواكه، كانت قد قررت زيادة قيمة الرسوم الجمركية على البضائع المغربية التي تمر عبر معبر الكركرات الحدودي في الصحراء المغربية نحو أراضيها.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع