التشغيل والتعويض عن عدم الشغل في المغرب.. حجا وقصعة الجار

الأولى كتب في 9 أكتوبر، 2022 - 21:07 تابعوا عبر على Aabbir
أجرة تكميلية
عبّر

موضوع التشغيل يكتسي أهمية كبرى لدى فئات عريضة من الشعب المغربي.. ويعتبر وترا حساسا للعب عليه من قبل الحكومات المتعاقبة والسياسيين..

مؤخرا تفاجئنا بعناوين عريضة في مواقع موالية ومطبلة للحزب المترأس للتحالف الحكومي، تتحدث عن التشغيل وتشغيل الشباب وحتى التعويض عن البطالة..

وبعلمنا المسبق أن الأمر لايعدوا أن يكون كما سبق ذكره، مجرد لعب على الوتر الحساس، تأكد لنا أن الأمر بالفعل مجرد مسودة مقترحة قصد إحداث نظام للتعويض عن عدم الشغل، عبر منح تعويضات لفائدة المغاربة..

و يسمى “نظام التعويض عن عدم الشغل”، حيث يهدف إلى تقديم إعانات مادية لفائدة الأشخاص البالغين المؤهلين للعمل، الذين يوجدون في طور البحث عن فرص الشغل أو الذين فقدوا عملهم منذ ثلاثة أشهر على الأقل، حيث أن المستفيدين من هذا النظام لا تسري عليهم أحكام قانون التعويض عن فقدان الشغل، والذين لا يتقاضون أي تعويض مادي من أي مؤسسة عمومية أو شبه عمومية أو خاصة.

وسيتم تحديد الفئات المستهدفة بناء على المنظومة الوطنية لتسجيل الأسر والأفراد الراغبين في الاستفادة من برنامج الدعم الاجتماعي الموحد..

طبعا هذا كله مجرد مسودة كما اشرنا، والمسودات او مشاريع مستقبلية وأفكار .. هي مجرد دعايات سياسية لا غير، أما التشغيل والتوظيف فليس بيد أحد ولا يمكن ان يضمنه أحد.. “الواقع المعاش” عدا في بعض المؤسسات المعروفة بنزاهتها.. المديرية العامة للأمن الوطني كمثال.

عن مسودات وأفكار الحكومة، أتذكر قصة حجا عندما دعا جاره القريب من سكناه إلى مأدبة أرنب اصطاده وأراد أن يتقاسمه مع جاره العزيز، ففوجئ بشخص يطرق بابه ويخبره أنه جار جاره وأن جاره طلب منه الحضور للمأدبة، ثم بعد هنيهة جاء جار الجار الثاني فجار الجار الثالث إلى امتلأ المنزل.

حينها لم يعدم جحا الجواب والفعل فوضع قصعة مغطاة على طاولة الأكل وقال للجار الأول : تقدم ياجاري واكشف عن الأكل للضيوف، ولما أزال الجار غطاء القصعة تبين له انها ممتلئة بالماء الساخن فقط، فصرخ متسائلا: ما هذا يا جحا أتدعونا للالتئام حول ماء ساخن؟

أجابه جحا : لا ياجاري العزيز إنه ما تبقى من مرق المرق المرق الذي طهوت فيه الأرنب ودعوتك لاقتسامه معي، ولما حضر جيران جيرانك كلهم، فقد تحول هكذا لتتفضل بارك الله لك فيه .

كمال قروع ـ عبّر 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع