البيجيدي يطالب الوزير بنسعيد بمنع بث إشهار شركة القمار الروسية “1XBET” على أقمصة الرجاء الرياضي

الأولى كتب في 1 مارس، 2023 - 21:50 تابعوا عبر على Aabbir
1XBET
عبّر

طالب النائب البرلماني عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، بمنع بث إشهار شركة قمار روسية “1XBET” على قميص أحد الفرق الوطنية في الدوري الاحترافي، في إشارة إلى فريق الرجاء الرياضي.

واعتبر بوانو، أن بث مباريات الفريق الذي يحمل لاعبوه إشهار شركة اليانصيب والرهان الروسية على قمصانهم، منافيا للقاتون المغربي.

ووجه بوانو سؤالا كتابيا، إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، أوضح من خلاله أن عددا من متعهدي الاتصال السمعي البصري، يبثون مباريات في كرة القدم، يكون أحد طرفيها، فريق يضع على قميصه علامة تجارية تخص شركة “1Xbet”، المتخصصة في ألعاب اليانصيب والرهان، معتبرا ذلك إشهارا للشركة وهو ما يتنافى مع القانون المغربي.

وبرر النائب البرلماني ذاته، ما جاء في سؤاله الكتابي بالقانون رقم 83.13 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، والذي يعتبر في المادة 2 “الإشهار الذي يروج خطابا إشهاريا لأي منتوج أو خدمة مضرة بصحة الأشخاص، كالأسلحة النارية والمشروبات الكحولية، والسجائر بكل أنواعها، وألعاب اليانصيب والرهان، أو أي مواد يكون استهلاكها مشروطا بالحصول على إرشادات مهني مختص مثل الأدوية” هو إشهارا ممنوعا”.

ورفض رئيس المجموعة النيابية للبيجيدي بث هذا النوع من الإشهارات، مطالبا الوزير المهدي بنسعيد بالكشف عن الإجراءات التي ستتخذها وزارته لمنع بث إشهار هذه الشركة المتخصصة في اليانصيب والرهان.

يشار إلى أن فريق الرجاء البيضاوي يلعب بأقمصة تحمل اسم “1XBET”، بعدما أعلن رسميا تعاقده مع المستشهر العالمي الجديد، وهو شركة مقامرة عبر الإنترنت، لمدة ثلاث سنوات، مقابل مليار سنتيم سنويا.

زربي مراد – عبّر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع