الأمين العام الأمم يدعو إلى نظام عالمي جديد يتناسب مع التحديات الراهنة

تقارير كتب في 18 فبراير، 2024 - 09:40 تابعوا عبر على Aabbir
الأمين العام الأمم المتحدة غوتيرش المغرب
جريدة عبّر

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى نظام عالمي جديد “يعمل لصالح الجميع” من أجل رفع التحديات “الوجودية” التي تواجه المجتمع الدولي.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، في خطاب ألقاه في مؤتمر ميونيخ الستين للأمن، إن “النظام العالمي الحالي لا يعمل لصالح الجميع”، مشيرا إلى أن العالم يواجه تحديات وجودية في ظل مجتمع دولي “أكثر انقساما من أي وقت مضى لاسيما خلال السنوات الـ75 الماضية”.

واستطرد السيد غوتيريش قائلا، وفقا لخدمة الإعلام بالأمم المتحدة، إن النظام العالمي يجب أن يستفيد منه الجميع وأن يسد الثغرات ويوفر الحلول، مضيفا “إذا أوفت الدول بالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة (…)، فإن كل شخص على وجه الأرض سيعيش في سلام وكرامة”.

وعلاوة على تدبير الأزمات المباشرة، مثل الأزمة في أوكرانيا والسودان، أبرز غوتيريش ضرورة تعزيز البنية العالمية للسلام والأمن للتعامل مع التهديدات والتحديات الحالية، مثل أزمة المناخ والذكاء الاصطناعي والأسلحة السيبرانية.

ويهدف مؤتمر ميونيخ للأمن، الذي تتواصل فعالياته حتى يوم الأحد، إلى أن يكون منبرا للمبادرات الدبلوماسية والاجتماعات الخاصة للتداول بشأن المخاطر الأمنية الأكثر إلحاحا في العالم.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع